تخطى إلى المحتوى

أردوغان وبوتين يتحدثان عن آخر ما تم بحثه بخصوص الأوضاع في سوريا (فيديو)

قال الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” اليوم الإثنين عقب لقائه الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، إن من غير المقبول تقسيم سوريا إلى مناطق نفوذ، مؤكداً على مواصلة البلدين جهودهما لإحلال السلام في سوريا.

وأضاف “بوتين” خلال مؤتمر صحفي عقب المحادثات الروسية التركية، “أن روسيا وتركيا اتفقتا، بالتنسيق مع حكومة النظام والمعارضة السورية والأمم المتحدة، على المساهمة في إطـ.لاق اللجنة الدستورية السورية بأسرع وقت”.

وأكد “بوتين” على استمرار روسيا وتركيا بالعمل الفعال في إطار صيغة أستانا الثلاثية بمشاركة إيران”، مشيراً إلى أنه “تم مناقشة الوضع في منطقة خفـ.ض التصـ.عيد في محافظة إدلب السورية، وآفاق التنفيذ الشامل لمذكرة سوتشي”.

كما أوضح “بوتين” بقوله: “الآن بعد تـ.دمير القوات الأساسية للإرهـ.ابيين، يجب التركيز على استقرار الوضع على الأرض، وتقدم التسوية السياسية وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254”.

فيما أكد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” على ضرورة الحفاظ على سلامة الأراضي السورية، مشيراً إلى أنه برفقة الرئيس “بوتين” بحثوا خطوات إضافية لحل الأزمة السورية، ومواصلة مكـ.افحة الإرهـ.اب هناك”، وفق قوله.

وكان قد أضاف “بوتين” قبيل اللقاء المغلق مع “أردوغان” بقوله: “إن الملف السوري كان على رأس الملفات في اجتماع المجموعة التركية الروسية المشتركة للتخطيط الاستراتيجي”.

قائلاً: “إننا كروسيا وتركيا وبصفتنا دولتين ضامنتين لمسار أستانة نبذل جهوداً كبيرة من أجل خفـ.ض التـ.وتر في سوريا، وبخصوص اللجنة الدستورية في سوريا عملنا مازال مستمراً”.

التعاون الاقتصادي التركي الروسي

وفي سياق منفصل، أكد الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” على أن إتمام نقل منظومة “إس 400” إلى تركيا، والتعاون في مجال التقنيات العسكـ.رية، ضمن الأجندات التي بحثها مع نظيره التركي “رجب طيب أردوغان”.

ولفت “بوتين” إلى أن حجم التجارة بين البلدين سيزيد، قائلاً: “في مجال الطاقة تعاوننا اكتسب بعداً استراتيجياً، إن مشروع السيل التركي سيكون مفيدا في نقل الغاز الروسي إلى تركيا، القسم البحري من المشروع انتهى و نعمل على إنهاء المشروع بشكل كامل بحلول نهاية العام الحالي”.

كما أكد “بوتين” أن العمل جار من أجل تشغيل محطة (آق قوي) للطاقة النووية في تركيا بحلول عام 2023، قائلاً: “من أجل الإسراع في تنفيذ هذا المشروع علينا الاتفاق مع المستثمرين الأتراك، والمستثمرون الأتراك مهتمون بمشروع محطة (آق قوي) النووية”.

وجاء ذلك في الكلمة التي ألقاها “بوتين” أمام الصحفيين قبيل الاجتماع الثامن لمجلس التعاون التركي الروسي رفيع المستوى في العاصمة موسكو.

وأشار “بوتين” إلى بحثه في اللقاء الثنائي مع “أردوغان” القضايا ذات الأولوية بين البلدين قائلاً: “قررنا تطوير علاقاتنا مع تركيا في إطار تعاون قوي ومتقدم”.

يذكر أن اللقاء المغلق الذي جمع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” بضيفه الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” في قصر الكرملين، كان قد استمر مدة ساعتين و15 دقيقة، بعيداً عن وسائل الإعلام.

حيث أنه بعد اللقاء الثنائي الذي جمع الرئيسين، عقد اجتماع على مستوى الوفود شارك فيه من الجانب التركي: وزراء الخارجية “مولود تشاوويش أوغلو”، والطاقة والموارد الطبيعية “فاتح دونماز”، والخزانة والمالية “براءت ألبيرق”، والثقافة والسياحة “محمد نوري أرصوي”، والدفاع “خلوصي أكار”.

إضافةً إلى وزراء الزراعة والغابات “بكر باك دميرلي”، والتجارة “روهصار بكجان”، والنقل والبنى التحتية “محمد جاهد طورهان”، ورئيس جهاز الاستخبارات “هاكان فيدان”، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية “فخر الدين ألطون”، ورئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية “إسماعيل ديمير”، والمتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم كالن”.

مدونة هادي العبد الله