الرئيسيةسوريين حول العالمفنان سوري معارض من سائق دليفري إلى نجم هوليودي (فيلم)
سوريين حول العالم

فنان سوري معارض من سائق دليفري إلى نجم هوليودي (فيلم)

لاتزال تنتشر معلومات عن تحضيرات ومشاركات ممثلين سوريين في العديد من الأعمال السينمائية الأجنبية، في محاولةٍ منهم للوصول إلى العالمية، وخاصةً “هوليوود” والتي تعتبر الحلم الأكبر للممثلين والفنانين حول العالم.

حيث يعتبر الممثل السوري “جهاد عبدو” أحد أبرز هؤلاء الممثلين السوريين، والذي كان قد تعرض للعديد من الضغوطات من قبل سلطات نظام الأسد إثر موقفه من الثورة السورية، ووقوفه إلى جانب المتظاهرين.

“جهاد عبدو” النجم السوري السابق، الذي كان وجهاً سينمائياً معروفاً في العالم العربي، والذي اضطر للهـ.رب من سوريا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بسبب مواقفه السياسية المناهضة للأسد، وذلك عقب انـ.دلاع الثورة السورية.

وكان قد عمل “جهاد عبدو” عند وصوله إلى الولايات المتحدة كمدرساً للغة العربية، عدا عن قيامه بتحويل اسمه إلى “جاي”، خوفاً من المعنى الحقيقي الذي يتحلى به اسمه “جهاد”.

حيث مر “جهاد عبدو” بأوقات صعبة للغاية، وذلك بعد أن انهـ.ارت حياته المهنية، وكان عليه أن يعمل في وظائف صغيرة مثل “توصيل طلبات البيتزا” إلى المنازل، إلى العمل مع “أوبر” كسائق تاكسي، وكل هذا من أجل الاستمرار في العيش.

كما عمل “جهاد عبدو” في محطة وقود أيضاً، حيث استمر ذلك حتى تمكن من الدخول إلى عالم “هوليوود” من خلال مشاركته مع الفنانة الاسترالية “نيكول كيدمان” في فيلم “ملكة الصحراء”، وذلك في عام 2017.

الممثل السوري “جهاد عبدو” كان قد شارك أيضاً في عدد من الأفلام السينمائية العالمية في “هوليوود” ومنها دوره الرائد في فيلم “المولود البكر”، وهو الفيلم الناجح الذي تم ترشيحه لجائزة الأوسكار، كما مثّل في فيلم “صورة ثلاثية الأبعاد للملك”، وغيرها الكثير.

“جهاد عبدو” يعيش حالياً في ولاية “لوس أنجلوس” الأمريكية، وهو من مواليد سوق ساروجا عام 1962، حاصل على دبلوم في الهندسة المدنية من رومانيا، ودبلوم في التمثيل المسرحي من معهد الفنون بدمشق، وله أكثر من 40 فيلماً سورياً، وأكثر من 20 مسرحية، وعشرات الأعمال الدرامية.

حيث استفاد الممثل السوري “جهاد عبدو” من وجوده في الولايات المتحدة، وشارك في أكثر من تجربة سينمائية، فيما دخل فيلماه “القبلة” و”وضوء” في مهرجان “روشستر” للأفلام القصيرة، في الولايات المتحدة الأمريكية، وعرضا خلال فعاليات المهرجان بدورته الـ 60.

قصة الممثل السوري “جهاد عبدو” المليئة بالإثـ.ارة والمغامرات منذ مغادرته سوريا، دفعت بقناة “الجزيرة وثائقية” إلى القيام بتصوير فيلمٍ عن حياة الممثل “جهاد عبدو” تحت عنوان “جهاد في هوليوود”، الفيلم الذي يستمر حوالي 44 دقيقة، يحمل في طياته الكثير من الهموم التي يخبأها “جهاد” بداخله.

فيبدأ الفيلم من معـ.اناة “جهاد” في البحث عن عمل، إلى مـ.نعه من السفر خارج الولايات المتحدة لحين اكتمال أوراق لجوئه، إلى زوجته التي كسـ.رت قدمها، إلى منزلهما الذي يعيشان فيه والذي ستقوم الشركة المسؤولة عنه بهـ.دمه، إلى المصـ.اعب الحياتية التي يعيشها والده ووالدته في سوريا، وصعوبة تحويل أي مبلغ مالي لهما، حتى يستطيع أن يساعدهما على الحياة في ظل تلك الظروف المعيشية القاسـ.ية.

مدونة هادي العبد الله

شارك برأيك