تخطى إلى المحتوى

لأول مرة.. قسد مستعدة للتفاوض مع تركيا بعد تحقيق هذين الشرطين

كشف “مظلوم عبدي” القائد العام لقوات “قسد” يوم أمس الاثنين، عن استعدادهم للتفاوض مع تركيا بعد تحقيقها لشرطي قواته، والذين هما “خروج القوات التركية من عفرين”، إضافةً إلى “تخلي أنقرة عن تهـ.ديد شمال وشرق سوريا”.

وجاءت تصريحات “عبدي” خلال احتفالية نظمتها “الإدارة الذاتية” لمناطق شرق سوريا في مدينة عين العرب (كوباني)، وكان قد حضرها قياديون عسكـ.ريون من قوات التحالف الدولي، إضافةً إلى وزير الخارجية الفرنسية الأسبق “بيرنار كوشنير”.

وقال “عبدي” خلال ذلك: إن “الإدارة المدنية والعسكـ.رية لشمال وشرق سوريا، مستعدة لفتح مفاوضات مع تركيا في المرحلة المقبلة بشرط خروج الأخيرة من منطقة عفرين شمال البلاد”، وفق رأيه.

وأضاف “عبدي” بقوله: إن “الشرط الآخر يتضمن تخلي تركيا نهائياً عن تهـ.ديد مناطق شمال وشرق سوريا، مشيراً إلى إن قواته مستعدة للعمل على إحلال السلام في المرحلة التي تلي مرحلة القضـ.اء على تنظيم داعش في سوريا”، بحسب قوله.

وأوضح “عبدي” أن قوات “قسد” تملك ما أسماه بالحق المشروع في الدفاع عن مناطقها ضد أي تهـ.ديد أو هجـ.وم من شأنه زعـ.زعة أمن سوريا، ولا سيما المناطق الشمالية”، بحسب تعبيره.

وتأتي تصريحات “مظلوم عبدي” بعد أسبوعين من إعلان قوات “قسد” القضـ.اء على آخر جيوب تنظيم “داعش” الإرهـ.ابي في بلدة الباغوز شرقي محافظة دير الزور في شرق سوريا.

يذكر أن “مظلوم عبدي” يشغل منصب القائد العام لقوات “قسد”، والذي ينحدر من مدينة عين العرب (كوباني) شمال سوريا، ويقود قوات عسكـ.رية قوامها 60 ألف مقاتل، بحسب وسائل إعلامية محلية.

كما أن “مظلوم عبدي” الملقب بـ “مظلوم كوباني” كان قد أعلن أن قوات “قسد” شكلت قوات حرس حدود من ثلاثين ألف مقاتل، وانتشرت على الحدود مع تركيا شمالاً، وعلى الحدود العراقية شرقاً.

أردوغان يتوعد بتحرير شرق الفرات

وفي سياقٍ منفصل، كان قد قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” يوم أمس الإثنين، إن تركيا مصممة على طـ.رد واجتـ.ثاث البؤر الإرهـ.ابية التي تهـ.دد أمنها القومي في سوريا.

وأشار “أردوغان” في المؤتمر الصحافي المشترك مع نظيره الروسي “فلاديمير بوتين” عقب محادثات بينهما بالعاصمة الروسية موسكو، أن وحدات “حزب الاتحاد الديمقراطي” تشكل تهـ.ديداً للمنطقة بنفس قدر تنظيم “داعش” الإرهـ.ابي، وأن الإرهـ.اب بغض النظر عن توجهاته فهو إرهـ.اب، ويجب تحرير المنطقة منه بشكل كامل.

وأضاف “أردوغان” مشـ.دداً بالقول: إن “أنقرة لن تسمح بتشكيل كيان إرهـ.ابي في شمالي سوريا، والذي سيهـ.دد أمنها القومي، كما سيهـ.دد وحدة الأراضي السورية”.

مدونة هادي العبد الله