تخطى إلى المحتوى

أردوغان يكشف عن ما ستفعله تركيا عند حدوث أي طارئ في إدلب

أعلن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، أن استخبارات بلاده تقوم بتحـ.ذير القوات الروسية، عند حدوث أي شيء ضروري يخص محافظة إدلب في شمال غرب سوريا.

وجاءت تصريحات “أردوغان” يوم أمس الثلاثاء خلال لقاء مع الصحفيين الذين تواجدوا على متن الطائرة الرئاسية التركية العائدة من موسكو، وذلك بعد عقده قمة مع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، وقامت صحيفة “ديلي صباح” التركية اليوم الأربعاء بنشرها.

وأوضح “أردوغان” قائلاً: إن “المشكـ.لة الرئيسية لروسيا تتمثل فيما يتعلق بوجود بعض المنظمات الإرهـ.ابية في محافظة إدلب، مضيفاً أن “أجهزة الجيش والاستخبارات التركية تحـ.ذر القوات الروسية عندما يكون ذلك ضرورياً في المنطقة”.

كما أضاف الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بالقول: “ونحن أيضاً نواصل قتـ.النا ضد المنظمات الإرهـ.ابية في منطقة إدلب”.

وكان الرئيسان التركي “أردوغان” والروسي “بوتين” قد ناقشا خلال القمة في موسكو عدة ملفات، على رأسها الوضع في محافظة إدلب، والتي تشهد سريان اتفاق “سوتشي” الموقع بين الطرفين في أيلول عام 2018.

يذكر أنه كان “أردوغان” و”بوتين” قد وقعا في أيلول من العام الماضي، اتفاقاً بخصوص محافظة إدلب، والذي قضـ.ى بإنشاء منطقة منـ.زوعة السـ.لاح بين مناطق نظام الأسد ومناطق المعارضة السورية.

إلا أن قوات الأسد لم تلتزم ببنود الاتفاق، وصعـ.دت من قصـ.فها الصـ.اروخي والمـ.دفعي على المناطق السكنية في المحافظة، الأمر الذي أدى إلى مقـ.تل مئات المدنيين، على الرغم من بدء الجيش التركي بتسيير دورياته العسكرية في المنطقة، والتي كانت قد بلغت حتى اليوم 18 دورية.

حيث كان وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار” قد أعلن في آذار الماضي عن العمل مع روسيا على إنشاء مركز تنسيق مشترك في محافظة إدلب السورية.

وقال “آكار” حينها، إنه اتفق مع وزير الدفاع الروسي “سيرغي شويغو”، على تسيير دوريات في منطقة إدلب، مضيفاً أن “الاتفاق الجديد سيجعل العمل في إدلب أوضح”.

يشار إلى أن محافظة إدلب كانت قد شهدت خلال الشهر الماضي قصـ.فاً جوياً من الطيران الحـ.ربي الروسي، حيث أبرزه كان الذي استهدف محافظة إدلب وسجنها المركزي، والذي أدى إلى مقـ.تل عدد من المدنيين، وقالت روسيا حينها بأنها نسقت مع تركيا الضـ.ربات قبل تنفيذها، وفق زعمها.

كما كانت قد تعـ.رضت مدينة جسر الشغور بريف إدلب الغربي، أول أمس الاثنين، لقـ.صف بالصـ.واريخ البالستية التي أطلقتها البوارج الروسية الموجودة في مياه البحر الأبيض المتوسط بالقرب من قاعدة حميميم العسكـ.رية الروسية.

مدونة هادي العبد الله