تخطى إلى المحتوى

تصعيد جديد لحزبي الشعب الجمهوري والعدالة والتنمية في إسطنبول (صور)

أعلن حزب “الشعب الجمهوري” يوم أمس الاثنين، عن تقدمه بطلب رسمي للحصول على الوثيقة الرسمية لفوز مرشحه في الانتخابات المحلية التركية بمدينة إسطنبول، وذلك بعد طلبات لإعادة فرز الأصوات كان قد تقدم بها حزب “العدالة والتنمية” الحاكم يوم الأحد الفائت.

حيث حمل الطلب الذي تقدمت به رئيسة فرع حزب “الشعب الجمهوري” عن مدينة إسطنبول “جنان كافتانجو أوغلو”، نصوص القوانين المتعلقة مثل القانون رقم 2972، والذي ينص على ضرورة منح الوثيقة لصاحب العدد الأكبر من الأصوات دون انتظار إعلان النتائج الرسمية لمنح هذه الوثيقة.

واحتوى الطلب أيضاً على الحالات السابقة التي تعاملت معها لجنة الانتخابات العليا في انتخاباتٍ سابقة، والتي تؤكد وجوب منح وثيقة الفوز لـ “أكرم إمام أوغلو” مرشح حزب “الشعب الجمهوري” عن بلدية إسطنبول الكبرى.

يشار إلى أن الشارع التركي يشهد انقساماً كبيراً، فمؤيدو حزب “الشعب الجمهوري” يطالبون بتسليم وثيقة الفوز لمرشحهم “أكرم إمام أوغلو”، بينما يطالب جمهور حزب “العدالة والتنمية” بالتريث لانتهاء إعادة الفرز، ومعرفة الرابح في نتائج مدينة إسطنبول.

إلا أن اللجنة العليا للانتخابات والتي كانت قد أعلنت يوم الجمعة الفائت، أن تاريخ 13 نيسان هو الموعد النهائي لإعلان النتائج الرسمية للانتخابات المحلية التركية، والتي كانت قد أجريت في المدن التركية بتاريخ 31 آذار 2019.

يذكر أن حزب “العدالة والتنمية” كان قد شكك مجدداً يوم الأحد الفائت، بنتائج الانتخابات مطالباً لجنة الانتخابات العليا بإعادة فرز الأصوات في 38 منطقة من مناطق إسطنبول، حيث يأتي ذلك بعد طلبٍ سابق لإعادة الفرز في منطقة “بيوك تشكمجه” بإسطنبول.

وقال نائب رئيس حزب العدالة والتنمية “إحسان علي ياووز” يوم الأحد الفائت خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر الحزب في إسطنبول: إن “الفارق بين مرشح حزب العدالة والتنمية ومرشح حزب الشعب الجمهوري تضاءل إلى 16 ألفاً و442 صوتاً بعد فرز 70% من الأصوات الباطـ.لة”.

كما أشار “ياووز” إلى حدوث مخـ.الفات منظمة في فرز أصوات الناخبين في إسطنبول، مؤكداً أن هذه المخـ.الفات تتعدى كونها أخطـ.اء، بقوله: “سنتقدم بطلب للمفوضية العليا للانتخابات، لإعادة عدّ كل الأصوات في مدينة إسطنبول”.

كما تحدث “ياووز” عن أمور غير منطقية في أعداد الأصوات الباطـ.لة، قائلاً: “لقد بلغت الأصوات المبطـ.لة لاختيار رئيس البلدية 315 ألفاً و593، أما الأصوات المبطـ.لة لاختيار رئيس المنطقة فبلغت 274 ألفاً و859 صوت”، بحسب قوله.

مؤكداً حصول تلاعـ.ب في صناديق الاقتراع في منطقة “بيوك تشكمجه”، بقوله: “هناك من قام بنقل أماكن تصويت بعض الناخبين إلى خارج المنطقة وبعضهم تم نقلهم إلى داخلها، وقد تم اعتـ.قال شخصين في هذا الإطار، وتم التحقيق مع خمسة مساعدين لرئيس البلدية، واستدعي رئيس البلدية للاستجواب”.

وأوضح “ياووز” بقوله: “لقد قاموا بـ 7 آلاف و287 عملية نقل منذ العام 2017، حيث قاموا بتسجيل بعض الناخبين في مساكن حديثة البناء أو خالية من السكان، مشيراً إلى أن “قانون الانتخاب ينص على أن المنتخبين يجب أن يكونوا من سكان المنطقة ولا يحق لهم تغيير أماكنهم قبل شهرين من الانتخابات”.

يذكر أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، أجاب في مؤتمر صحفي يوم أمس الاثنين، بعد سؤال لإحدى الصحفيات حول حصول عمليات تلاعـ.ب في إسطنبول، قائلاً: “نعم هناك عملية تلاعـ.ب حصلت ليس في بعض الصناديق فقط، يبدو أن هناك الكثير من التجـ.اوزات حصلت ولدينا أدلة تثبت ذلك”.

وأردف “أردوغان” بقوله: “الآن انتهت فترة الانتخابات والأمر بيد القضـ.اء، سنقوم بالتحقق مع من ارتـ.كب هذه التجـ.اوزات، من قام بتسجيل المواطنين في أراضٍ خالية سنتخذ ضده الإجراءات اللازمة”.

مدونة هادي العبد الله