تخطى إلى المحتوى

شبيحة يسبّـون رئيسهم ومسؤوليه بسبب طابور البنزين (فيديو)

تشهد العاصمة دمشق الخاضعة لسيطرة لنظام الأسد حالة من الفـ.وضى في محطات الوقود، وذلك بعد إصدار وزارة النفط التابعة لحكومة النظام، قراراً بتخـ.فيض المخصصات الممنوحة للمدنيين إلى 20 ليتر لكل 48 ساعة، بعدما كانت 20 ليتراً كل 24 ساعة.

حيث أثـ.ار ذلك القرار أز.مة خـ.انقة في محطات الوقود، التي شهدت اصطفاف طوابير من مئات السيارات، في ظل إغلاق عدد كبير من المحطات بسبب عدم وجود البنزين فيها.

كما تزامنت أز.مة البنزين الأخيرة مع أنباء عن مشروع قرار حكومي يقضي بتخـ.فيض مخصصات بنزين البطاقة الذكية إلى نصف الكمية الممنوحة حالياً وهي 200 ليتر شهرياً للسيارة السياحية و450 ليتر للسيارات العمومية، لتصبح الكمية وفق المشروع الجديد 100 ليتر شهرياً للسيارة السياحية و250 ليتر للسيارة العمومية.

ويقضي القرار المزمع إصداره أيضاً، بطـ.رح البنزين الحر “الغير مدعوم من قبل الحكومة” من خارج مخصصات البطاقة الذكية بسعر 450 ليرة سورية، وهو الرقم الذي تنشره الأوساط الرسمية باعتباره سعر تكلفة ليتر البنزين على حكومة النظام.

يذكر أنه كانت قد تناقلت صفحات موالية على موقع فيسبوك، خبراً مفاده قيام عناصر إحدى الميليشيات الموالية يتوجيه الشتـ.ائم لرأس النظام “بشار الأسد”، ولرئيس الحكومة “عماد خميس” منذ يومين، وذلك أمام محطة وقود حي القصور وسط العاصمة دمشق، جراء أ.زمة الوقود الخـ.انقة.

حيث شملت شـ.تائم هؤلاء العناصر “بشار الأسد” وعائلته، وكبار تجار الحـ.رب في سوريا والحكومة، والقائمين على ملف المحروقات والمشتقات النفطية، على خلفية التقنين الأخير للمحروقات ورفع الأسعار أيضاً.

حيث كانت قد بدأت تلك الحـ.ادثة عندما حاول عناصر الميليشيات التهـ.جم على عمال محطة الوقود، وذلك بعد إجبـ.ارهم على الوقوف ضمن الطابور، ورفض التعبئة لهم إلا وفق مخصصات البطاقة الذكية.

الجدير بالذكر أن رئيس حكومة النظام “عماد خميس” كان قد وجه اتـ.هاماً إلى مصر بمـ.نعها مرور ناقلات النفط الإيرانية المتجهة إلى سوريا عبر قناة السويس، مؤكداً أن جميع الوساطات مع مصر لإقناعها بتمرير ناقلات نفط إيرانية متجهة إلى سوريا عبر قناة السويس باءت بالفشـ.ل.

وأضاف “خميس” أن انخفاض المحروقات بدأ منذ 6 أشهر عندما توقـ.فت كمية تقدر بـ 2 مليون برميل نفط شهرياً من إيران إلى سوريا، وذلك عبر الخط الائتماني الذي كان مفتوحاً بين البلدين.

يشار إلى أن صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية كشفت في تقريرٍ لها، أن العقـ.وبات الأمريكية قـ.طعت شحنات النفط الإيرانية المتجهة إلى سوريا، كما حـ.ذرت واشنطن كل من يتعامل مع ناقلات تزود نظام الأسد بالنفط الإيراني، من مخـ.اطر تحدي العقـ.وبات، ما دعا مصر إلى مـ.نع عبور ناقلات النفط إلى السواحل السورية عبر قناة السويس.

وكان مزود البيانات البحرية “Tanker Trackers” أكد في وقتٍ سابق، أن طهران لم تتمكن من إيصال النفط إلى مناطق سيطرة النظام منذ بداية شهر كانون الثاني الماضي، وأن خسارة طهران تقدر بحوالي 66.000 برميل يومياً.

مدونة هادي العبد الله