تخطى إلى المحتوى

انقلاب عسكـري في السودان على الرئيس عمر البشير

قالت تقارير إعلامية سودانية صباح اليوم الخميس إن القوات المسـ.لحة السودانية قررت الانقلاب على الرئيس السوداني “عمر حسن البشير”، وذلك بعد أشهر من الاحتجـ.اجات الشعبية المطالبة بتنحيه عن السلطة.

كما أعلن التلفزيون السوداني أن القوات المسـ.لحة ستعلن بياناً بعد قليل وصفته بـ “البيان الهام”، حيث أن الجيش السوداني استولى على السلطة، كما بدأت حملة اعتقـ.الات واسعة لرموز النظام السابق، وهناك أنباء عن اعتقـ.ال كل من وزير الدفاع “عبد الرحيم محمد حسين”، ونائب الرئيس “أحمد هارون”.

وكان قد دخل ضباط من الجيش السوداني صباح اليوم إلى مبنى التلفزيون والإذاعة الرسمي، كما طوقته القوات المسـ.لحة من الخارج، حيث بدأ التلفزيون والإذاعة الرسميان ببث أغانٍ وطنية، وهي بالعادة تسبق “البيان رقم 1” والذي قد يعلن الجيش السوداني من خلاله انتهاء حكم “عمر البشير”، الذي حكم السودان حوالي 30 عاماً.

وقالت مواقع سودانية أن هناك العديد من الآليات العسكـ.رية وعلى متنها جنود، بدأت بالدخول إلى مقر الجيش في ساعات مبكرة من صباح الخميس، كما انتشرت قوات من الجيش والدعم السريع في شوارع العاصمة الخرطوم، وأفاد ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي بأنباء حول محاصـ.رة الجيش للقصر الرئاسي وسط العاصمة.

كما أغلقت السلطات السودانية صباح اليوم مطار العاصمة الخرطوم أمام الملاحة الجوية، وذلك بالتزامن مع ترقب بيان مهم من القوات المسـ.لحة، وسط احتفالات بين حشود المعتصمين أمام قيادة المؤسسة العسكـ.رية في ظل أنباء عن إطـ.احة محتملة بالرئيس “عمر البشير”.

وكان قد دعا “تجمع المهنيين” و”تحالفات المعارضة” اليوم الخميس كل المواطنين للتوجه إلى مكان الاعتصام أمام مقر الجيش السوداني، وذلك عقب إعلان الجيش عن نيته في إعلان بيانٍ هام للشعب السوداني.

حيث يقود “تجمع المهنيين” و”تحالفات المعارضة” منذ الـ 19 من كانون الأول العام الماضي، احتجـ.اجات للمطالبة بتنحي الرئيس “عمر البشير” وإسقاط نظام الحاكم، الذي لايزال على رأس السلطة في السودان منذ 30 عاماً.

إضافةً إلى ذلك تتباين الأنباء حول وضع الرئيس السوداني “عمر البشير”، فهناك مصادر أمريكية قالت أنه غادر السودان قبيل الإعلان عن بيانٍ هام مرتقب للقوات المسـ.لحة، كما أن هناك أنباء أخرى تقول بأن “عمر البشير” أصبح تحت الاقامة الجبـ.رية في العاصمة الخرطوم، فيما رجحت مصادر أخرى بأن الرئيس “البشير” سيتنحى عن رئاسة السودان بعد قليل، وذلكعقب تزايد الاعتصامات والاحتجـ.اجات ضده في الأيام القليلة الماضية.

فيما أشارت مصادر أخرى إلى أن آلاف السودانيين بدأوا بالفعل بالتوافد إلى أمام مقر وزارة الدفاع، حيث يعتصم الآلاف منذ السبت الماضي وذلك بعد فشل كافة محاولات الأمن لفض الاعتصام، حيث كانت قوات الجيش قد تصدت لمحاولات الأمن تلك، في خطوة اعتبرها مراقبون اصطفاف بعض ضباط المؤسسة العسكـ.رية إلى جانب المعتصمين الذين يطالبون برحيل “عمر البشير”.

وكان قد قال رئيس المكتب السياسي لحزب الأمة “محمد المهدي حسن” بأن القوات المسـ.لحة السودانية قامت بتنحية الرئيس “عمر البشير” وسيتم الكشف عن التفاصيل قريباً، مشيراً إلى أن القوات المسـ.لحة لن تخيب ظن الشعب السوداني بها، وفق قوله.

كما قالت مواقع إعلامية سودانية أن الجيش السوداني قرر إقالة الرئيس “البشير” من جميع مناصبه، وإقالة نوابه ومساعديه وحكومته، حيث من المتوقع أن تعلن القوات المسـ.لحة السودانية عن إنشاء “مجلس عسكري” ليشرف على مرحلة انتقالية قد تبلغ عاماً واحداً، مشيرةً إلى أن ما حصل في السودان اليوم هو انقلاب عسكـ.ري على “عمر البشير”.

مدونة هادي العبد الله