تخطى إلى المحتوى

موجة من الصراصير تغـزو مناطق النظام في ريفي حمص وحماة (صور)

غـ.زت أسراب من الصراصير المعروفة علمياً باسم “الكالوسوما” مناطق متفرقة في سوريا، وخصوصاً في مناطق سيطرة النظام في ريفي حمص وحماة.

حيث تداولت صفحات موالية للنظام صوراً تظهر انتشار عدد كبير من “الصراصير السوداء”، في عدد من المناطق السورية.

كما وجه العديد من الموالين انتقادات لنظام الأسد بسبب إهمـ.اله في مكـ.افحة تلك الحشرات، حيث انتشرت تلك الحشرات بشكل كبير في مدينة السلمية بريف حماة، في حين يتخـ.وف الأهالي من انتقال الحشرات إلى مناطق أخرى.

وانتشرت هذه الحشرات أيضاً بأعداد كبيرة في بعض أحياء مدينة حمص، مع غياب تام لأي نوع من أنواع المكـ.افحة من قبل نظام الأسد، حيث انتشرت العديد من الصور التي تبين ذلك.

يشار إلى أن هذه الحشرات كانت قد تسببت بالخـ.وف والفـ.زع لدى أهالي تلك المناطق التي انتشرت فيها، كون هذه الظاهرة تعتبر نادرة الحدوث في سوريا.

حيث أن الموالون بدورهم انهالوا بالتعليقات الشـ.امتة من حكومتهم، وخاصة وزارة الصحة وعدم عملها بشكل جيد في ظل تقـ.صير كبير في عملها.

وعلق أحدهم قائلاً: “وين وزارة الصحة والمسؤولين عن مكـ.افحة هالقصص”، في حين علق شخص آخر: “الذي أريد معرفته أين البلدية من هذا الموضوع”.

وتداول الأهالي سـ.اخرين عدة أسباب قيل إنها سبب انتشار تلك الصراصير مثل اﻷمطار الكثيفة أو كثرة وجود الكما في هذه السنة، أو إرتفاع درجات الحرارة أو بسبب وجود الكهرباء بعد انقطاع دام سبع سنوات أو لأسباب أخرى.

وكانت عدة شكاوي نقلتها صفحات موالية سابقاً، عن انتشار الصراصير حتى داخل المشافي وخاصةً في مشفى حماة، وهو ما يدل على الوضع الصحي المتـ.ردي في تلك المناطق الخاضعة للنظام.

مدونة هادي العبد الله