تخطى إلى المحتوى

اجتماعات سرية وتسريبات حول إنهاء روسيا لحكم الأسد في سوريا

انتشر عبر مواقع التواصل يوم أمس ، أخبار تفيد باعقاد عدة اجتماعات موسعة في مناطق سيطرة النظام في محافظات طرطوس واللاذقية وفي مدينة مصياف بريف حماة بتوجيهات من الروس.

حيث قام مراسل قناة أورينت الإعلامي “فرس كرم” بنشر تلك المعلومات نقلاً عن مصادر خاصة، مضيفاً أن الاجتماعات التي تجري بإشراف روسي كانت قد ضمت عدداً من كبار ضباط الطـ.ائفة العـ.لوية في جيش النظام، بالإضافة لعدد من وجهاء الطـ.ائفة في اللاذقية وطرطوس وريف حماة.

كما أضاف بأنه من أهم ما تركزت عليه الاجتماعات، هو بحث التصورات للمرحلة المقبلة بدون أي وجود لرأس النظام “بشار الأسد” في حكم البلاد، مشيراً إلى أن الأمر يبدو أنه تخلي روسي عن “الأسد” في القريب العاجل.

وأوضح أيضاً بأن ضباط علـ.ويين برتب عالية يصرحون لأقاربهم بأن روسيا قد تتخلى عن نظام الأسد في أي لحظة، كونها أصبحت المتحكم الرئيسي بالقوات العسكـ.رية على الأرض، وذلك من خلال بناء الفيلق الخامس ودعمه واعتباره القوة الضاربة لها من بين مكونات جيش النظام الأخرى.

مبرراً المقابل من ذلك التخلي الروسي عن “الأسد”، والذي هو إنقاذ سوريا من أز.مة اقتصادية رهيـ.بة، قد تتسبب بإنفـ.جار حراك شعبي مفاجئ، احتجـ.اجاً على تـ.ردي الأوضاع المعيشية وبدء غياب المقومات الأساسية للحياة كالمحروقات والغاز والكهرباء، عدا عن غلاء الأسعار وانقطاع بعض المواد الغذائية.

وكانت قد شهدت الفترة الماضية تداول معلومات مفادها أن “الأسد” يعاني من عـ.زلة دولية فـ.اقت قدرة روسيا السياسية، كما أنه بات يشكل عبئاً ثقيلاً في تحركاتها السياسية، وخصوصاً بعد الضغط الأمريكي الإسرائيلي على روسيا بهدف انسحاب إيران الداعم الأكثر لدمـ.وية “بشار الأسد” من سوريا.

يذكر أن زيارة “الأسد” الأخيرة إلى إيران كانت هي الحجر الذي قصم ظهر البعير، حيث أيقنت من خلاله روسيا بأن “الأسد” انحاز بشكل كبير للشرق الإيراني، ومبتعداً عن المسار الروسي.

وكانت قد تدخلت روسيا في سوريا في آواخر أيلول من العام ٢٠١٥ بشكل علني، لتبدأ بارتكـ.اب المجـ.ازر بحق الشعب السوري، مكررة في كل مرة أنه لولا تدخلها في اللحظات الأخيرة لكان نظام الأسد قد سقط بشكل نهائي.

كما أن روسيا كانت قد تعمدت في عدة مرات إهـ.انة “بشار الأسد” علناً، إضافةً إلى تسريب بعض الصور المـ.ذلة له، فيما رأى فيه محللون أنه تحجيم لدوره أمام حاضنته الطـ.ائفية، بغية اتخاذ خطوات لاحقة كالتي تجري اليوم وهي إنـ.هاء وجوده على الساحة السياسية.

مدونة هادي العبد الله