تخطى إلى المحتوى

صراصير الليل تغـزو المدينة المنورة.. وهكذا تم التعامل معها (فيديو+صور)

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية مقاطع فيديو وصور، تظهر انتشاراً كثـ.يفاً لحشرات “صراصير الليل” في حرم المسد النبوي الشريف في المدينة المنورة.

كما ظهر من خلال المقاطع ولصور المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي أسراب من “الصراصير” تغـ.زو المنازل، وبعض الأحياء في المدينة المنورة بالسعودية.

حيث لا تزال تواصل الفرق المختصة بأمانة منطقة المدينة المنورة بعمليات الرش ومكافـ.حة الحشرات والآفات في ردهات المسجد النبوي الشريف.

وكانت الأمانة قد أطـ.لقت خلال اليومين الماضيين حملات مكثـ.فة لمكـ.افحة الحشرات والآفات، حيث تنفذ خلالها فرق النظافة وإصحاح البيئة عمليات الرش والنظافة المكـ.ثفة لمكـ.افحة الحشرات، بمختلف المحافظات والمدن التابعة لمنطقة المدينة المنورة.

كما تواجدت الفرق بالمنطقة المركزية والشوارع الرابطة بين المركزية والأحياء السكنية، حيث وضعت الأمانة خطة طـ.وارئ للمكافـ.حة للأماكن التي تظهر فيها أعداد كبيرة من حشرات “صراصير الليل” مثل محيط المسجد النبوي الشريف والمواقع التاريخية والمساجد.

هذا وقد سخـ.رت الأمانة إمكانياتها داخل الأحياء، وعددها 107 أحياء داخل المدينة المنورة وضواحيها، لتكـ.ثيف أعمال المكـ.افحة داخل نطاق البلديات التابعة، حيث تم توجيه فريق المكـ.افحة بتكـ.ثيف أعماله في مناطق توالد حشرة “صرصور الليل” مثل المناطق العشبية والمسطحات الخضراء.

وعملت الأمانة على تكـ.ثيف الأعمال من خلال توزيع معدات الغسيل البالغ عددها ٣٠ سيارة في جميع ساحات المسجد النبوي، لجمع الحشرات ورشها ثم التخـ.لص منها.

ويتواجد أكثر من ١٥٠ عاملاً في ساحات المسجد النبوي خلال وقت الذروة (بعد صلاة العشاء)، لتهافت الحشرات على الإنارة المنبعثة من المسجد النبوي خلال وقت الليل، وتزويدهم بالمعدات والمبيدات المخصصة لهذا الغرض.

ورش المناهل وقنوات التصريف وتعقيمها وتنظيفها من المخلفات أولاً بأول، من خلال مختصين مزودين بمضخات المبيدات الحشرية ورش براميل النفايات بالمبيـ.دات بشكل متواصل وتعقيمها وتجديد الأكياس، لضمان عدم تجمع الحشرات عليها.

بالإضافة إلى تخصيص عمالة أمام أبواب الحرم القديم مزودين بـ ١٢ ماكينة شفط، تعمل على شفط الحشرات والحيلولة دون دخولها للمسجد.

كما قامت الفرق بإغلاق تشققات الرخام في الساحات بواسطة السيليكون، لمـ.نع اختباء الحشرات بداخلها، ونشر العمالة ومعدات التعقيم والغسيل في سطح المسجد النبوي، ورش جميع المواقع بالمبيدات الحشرية.

وتخفيض درجة الإنارة في أعمدة ساحات المسجد النبوي، للحـ.د من تهافت الحشرات عليها، بالإضافة إلى فتح المظلات خلال الليل، لتقليل نسبة الإضاءة المنبعثة من ساحات المسجد النبوي، وإغلاق القباب في توسعات المسجد النبوي، لضمان عدم دخول الحشرات داخل أروقة المسجد.

يذكر أن الجهات ذات علاقة قد شكلت لجنة لمتابعة هذا الأمر، ومكونة من: أمانة منطقة المدينة المنورة، ووزارة الصحة، ووزارة الزراعة، ووكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي.

مدونة هادي العبد الله