تخطى إلى المحتوى

براءة فتاة من مقام أبو طاقة في مدينة مصياف من هذه التهـمة (فيديو)

تداول ناشطون وصفحات إعلامية عبر مواقع التواصل يوم أمس السبت، فيديو يظهر فتاة سورية داخل أحد المزارات الدينية وهي تقوم بأداء قسم خاص بسبب خـ.لاف على أحد الأمور.

حيث أن الفتاة كانت تقسم على أنها لم تعرف من الرجال سوى زوجها فقط، وذلك في “مقام الشيخ يوسف” في قرية ربعو، والذي يقـ.دسه أبناء الطـ.ائفة العـ.لوية كثيراً، كما أنه يعرف باسم “مقام أبو طاقة”.

وظهرت الفتاة في المقطع وهي تضع يدها على القرآن، وأمامها صورة لعدد من شيوخ الطـ.ائفة العـ.لوية والذين يتوسطهم رأس النظام “بشار الأسد” في إحدى الصور، وذلك أثناء أدائها للقسم، والذي كان يلقنها إياه شخص لم يظهر في المقطع المصور.

وقالت الفتاة في مقطع الفيديو: “أعوذ بالله من شـ.ر الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم، أقسم بالله العلي العظيم، وحق هذا كتاب الله، وجميع ما فيه من حروف وآيات ونقط وسور وأسرار، وحقك يا ولي الله الشيخ يوسف بربعو، بأني ذهبت لعند زوجي (رامي عيسى) بنت عذراء، ولم أعرف من الرجال سوى حلالي، لا قبل ولا بعد”، وفق قولها.

وأضافت الفتاة في قسمها، قائلةً: “وإذا كان كلامي، ويميني يا ولي الله غير صحيح، أن تعـ.اقبني وتأخد الحق مني، والله على ما أقول وكيل وشهيد”، بحسب تعبيرها.

وبعد أدائها القسم قام الشخص الذي يلقنها بالطلب منها أن تتوجه إلى الطاقة الموجودة خلفها في المزار، وذلك لكي تقوم بتنفيذ “اختبار الصدق”، والمتمثل بأن تدخل من الطاقة وتخرج من طرفها الآخر دون أي مساعدة،.

حيث تمكنت الفتاة كونها “نحيلة” من تجاوز الفتحة بسهولة، أما في حال كانت الفتاة سمينة فطبعاً لن تستطيع تجاوز الفتحة وستفشل في الاحتبار، الأمر الذي يعتبر مثيراً للسخرية، وفق ما وصفه ناشطون.

يذكر أن مقام الشيخ يوسف يقع في قرية ربعو شرق مدينة مصياف بريف حماة الغربي، ويعتقد أبناء الطاـ.ئفة العلـ.وية أن المقام تابع لـ “يوسف بن عفيف الدين”، والذي هو من آل الصحابي “جعفر بن أبي طالب”.

كما أن هناك إشاعة تقول بأن أحد زعماء الطـ.ائفة الإسمـ.اعيلية من “عائلة الأيوبي” في مصياف، كان مريضاً جداً فرأى في منامه الشيخ “يوسف بن عفيف”، والذي بدوره قال له: “شيد فوق مقامي قبة، تشفى من مرضك للأبد”، وفق اعتقاداتهم.

ويدعي أبناء الطـ.ائفة العلـ.وية بأن الفتحة الموجودة في جدار المقام الجنوبي (الطاقة)، والتي لا يتجاوز طولها 32 سم وعرضها 23 سم، تستطيع حل أي نـ.زاع بين شخصين في أي قضية، سواء أكانت قضية سـ.رقة أو جـ.ريمة قتـ.ل، وحتى أنها تكشف كذب الشخص مهما كان بسيطاً.

وفي بعض الأحيان يقوم أبناء الطـ.ائفة العلـ.وية بالعدول عن الذهاب إلى محاكم النظام، والذهاب إلى المقام فوراً تحت رضا الطرفين وأمام الناس وخادم المزار (الملقن)، وهناك أشخاص فعلاً يعدلون كلياً عن اتهـ.امهم إن استطاع المـ.تهم الدخول في الطاقة، والخروج منها دون أن يعلق ويقرون ببراءته أيضاً.

مدونة هادي العبد الله