الرئيسيةأخبار العالمنقابة فناني النظام تتخذ قراراً يخص الفنانة أصالة نصري (فيديو)
أخبار العالم

نقابة فناني النظام تتخذ قراراً يخص الفنانة أصالة نصري (فيديو)

كشف مدير نقابة الفنانين السوريين وعضو مجلس شعب النظام الفنان السوري “زهير رمضان” عن أن الفنانة السورية “أصالة نصري” ليست عضوةً في نقابة الفنانين السوريين، وفق قوله.

قائلاً: “أصالة غير مسجلة في النقابة أساساً، وكانت تمارس عملها الفني عبر إذن عمل، بالإضافة لعدد آخر من الفنانين الذين يمارسون المهنة بأذونات عمل دون انتسابهم للنقابة”، على حد زعمه.

وأشار “زهير رمضان” إلى أن كل فنان سوري غير مسجل في جدول الأعضاء في نقابة الفنانين هو ليس فناناً سورياً، موضحاً أن الفنان السوري هو العضو المسجل في نقابة الفنانين السوريين فقط.

حيث جاء ذلك رداً على سؤال مذيع برنامج “حلقة خاصة” المذاع على إذاعة “نينار إف إم”، حول إمكانية السماح لـ “أصالة نصري” في حال قررت تسوية أوضاعها والعودة إلى دمشق للغناء هناك.

وقال “رمضان”: “موضوع التسوية، وعودة أصالة نصري إلى البلد، هذا القرار مو عندي، ولكن كل فنان غير مسجل في نقابة الفنانين ليس فناناً وفقاً لأحكام القانون في النظام”، بحسب قوله.

وأضاف “رمضان”: “الفنان هو العضو في نقابة الفنانين والمسجل في قيود الأعضاء، استناداً لأحكام القانون 13 لعام 1990، وخارج هذا الكلام هذا ما اسمه فنان، وبس وفهمك كفاية، وفهم المشاهدين كفاية”، بحسب تعبيره.

وكرر “زهير رمضان” الفنان الموالي لنظام الأسد تأكيده على أن كل فنان خارج نقابته التي يرأسها، ليس بفنان ولا حتى يعترف عليه.

وأضاف “رمضان” بقوله: “كل فنان لا يحمل كرنيه (بطاقة تعرف عن مهنته) لا يمكن الاعتراف عليه أنه فنان، فالفنان أو الطبيب أو المحامي يجب أن يكون لديه بطاقة تعرف عن مهنته، إن كان فناناً أو طبيباً ليبرزها وقت اللزوم”، بحسب وصفه.

يذكر أن نقيب الفنانين الموالي للنظام “زهير رمضان” كان قد رفض في وقتٍ سابق عودة فنانين معارضين إلى سوريا، وذلك بسبب اتخاذهم مواقف سابقة معـ.ادية ومسـ.يئة للنظام ورموزه، وفق تعبيره.

وكان قد قال “رمضان” حينها: “لسنا فرعاً للهجرة والجوازات، وإنما كنقابة فنانين فنرحب بأي سوري يمارس المهنة ونقول له أهلاً وسهلاً ولنفتح صفحة جديدة، باستثناء 8 فنانين محالين لمجلس تـ.أديب النقابة وتم فـ.صلهم منها”.

حيث ذكر “رمضان” أن نقابته وخلال السنوات الماضية فصلت كلٍ من الفنانين “جمال سليمان” و”عبد الحكيم قطيفان”، و”سميح شقير”، و”مازن الناطور” و”مكسيم خليل” والراحلة “مي سكاف”، منوهاً لصدور قرار مؤخراً بشطب قيد “يارا صبري” وزوجها “ماهر صليبي”.

وأكد “رمضان” أن قرار عودة أي فنان إلى سوريا هو بيد الشعب السوري، لافتاً إلى أن موقف السوريين واضح تجاه عدد من الفنانين ممن أسـ.اءوا للبلد عبر مواقف غير وطنية محـ.رضة على القـ.ـتل وتمـ.س سيادة ورموز الوطن، وفق وصفه.

مدونة هادي العبد الله

شارك برأيك