الرئيسيةتقاريرسوريا تتقدم بتجارة وتصدير الكلاب والأسعار خيالية (صور)
تقارير

سوريا تتقدم بتجارة وتصدير الكلاب والأسعار خيالية (صور)

قالت صحيفة “الوطن” الموالية لنظام الأسد والمملوكة لرجل الأعمال “رامي مخلوف” ابن خال “بشار الأسد”، إنه يتم سنوياً تصدير خمسة آلاف كلب واستيراد ألف كلب من وإلى سوريا.

وجاءت تلك المعلومات في أحد مقالات الصحيفة والتي نشرتها اليوم الاثنين، وأضافت الصحيفة نقلاً عن أحد مربي الكلاب ويدعى “محمد المصري” قوله: “يتم استيراد ألف كلب سنوياً، بينما يتم تصدير نحو 5 آلاف كلب، مستبعداً إمكانية تحديد أي رقم لعدد الكلاب في سوريا”.

وأوضح “المصري” أن أسعار الكلاب من إنتاج محلي تبدأ من 50 ألف وحتى 200 ألف ليرة سورية، أما المستورد فيمكن أن يصل السعر إلى 3 ملايين ليرة سورية.

أما الكلاب البوليسية بحسب “المصري” فأسعارها بحدود الـ 5 ملايين ليرة سورية، وهذه يتم تربيتها في مزرعتين فقط في سوريا، لأنها تحتاج إلى مكان واسع وتربية وبرامج تدريب طويلة ومعقدة.

وفيما يتعلق بتكلفة إطعام الكلاب، قال “المصري” إنها تصل تقريباً إلى 50 ألف ليرة سورية للكلب الواحد، كطعام وطبابة وأدوية وعناية.

كما أكد “المصري” أنه يتم إدخال طعام الكلاب إضافة إلى تهريب الكلاب من الخارج، عبر إحدى الشركات التي كانت قد شاركت ضمن معرض دمشق الدولي، وما لم يتم بيعه في المعرض بيع في السوق للعامة.

وأوضح “المصري” أن طعام الكلاب المجفف المستورد، يتألف من خضار وبيض وزيوت وبروتينات، والتي يتم معالجتها مع بعض بشكل فني، ويتم تعبئتها في عبوات خاصة وبأوزان مختلفة.

وكان قد أكد “حسين سليمان” مدير الصحة الحيوانية في وزارة الزراعة في تصريح للصحيفة بقوله: إنه “تم تصدير 100 كلب من داخل سوريا إلى الأردن وإلى ألمانيا، كما تم إدخال 11 كلباً من الإمارات، وذلك خلال العام الماضي 2018.

كما بيّن “سليمان” أنه تم خلال عام 2017، الترخيص لــ 53 كلباً و4 قطط وكذلك 7 محال ومزارع للتدريب، وفي العام 2018 تم ترخيص 25 كلباً و5 محال ومزارع للتدريب.

ويضيف “سليمان” بأنه في العام الحالي تم أيضاً الترخيص لـ 3 كلاب في ريف دمشق ومزرعة للتدريب، وفي السويداء تم الترخيص لقطٍ واحدٍ، وفي حلب الترخيص لمزرعة واحدة فقط.

مدونة هادي العبد الله

شارك برأيك