تخطى إلى المحتوى

أردوغان يؤكد دعمه للسوريين متحدياً أحزاب المعارضة التي سترسلهم إلى بلادهم

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أن هناك بعض الجهات في العالم الغربي، التي تسعى لإظهار الاقتصاد التركي وكأنه منـ.هار، لافتاً إلى أن وسائل الإعلام الغربية ستعتاد وتتقبل قوة تركيا التي ستواصل طريقها بشموخ، وفق ما نقلته وكالة الأناضول التركية.

وأكد “أردوغان” في كلمةٍ له خلال مؤتمر “مستقبل العمل” في العاصمة التركية أنقرة، بقوله: “سنواصل دعم السوريين عبر الحكومة والولايات، بالرغم من اعتزام زعيم أكبر أحزاب المعارضة إرسالهم إلى بلادهم”.

حيث نوّه “أردوغان” بالقول: “أننا كلما سلطنا الضوء على المعايير المزدوجة بمسألتي مكـ.افحة الإرهـ.اب واللاجئين، كلما تتضاعف الأخبار ضدنا”.

وأضاف “أردوغان” بالقول: إنه “لا يجب علينا الاستماع إلى ما كتبته هذه الصحيفة أو غيرها”، في إشارةً منه إلى ما كتبته صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية.

حيث وجه “أردوغان” كلامه لتلك الصحيفة، قائلاً: “لماذا لا تذكر هذه الصحيفة الجهود التركية في الأز.مة السورية، ألم ترى هذه الصحيفة الـ 4 مليون لاجئ الذين احتضنتهم تركيا، وأنفقت عليهم ما يزيد عن 35 مليار دولار”.

وتابع “أردوغان” قائلاً: “ليكتبوا ما أرادوا، نحن نعرف ماذا نفعل، وسنستمر على هذا الطريق، إذا كان لدينا وعاء من الحساء، سوف نتقاسمه مع إخواننا اللاجئين”، بحسب وصفه.

وأكد “أردوغان” على أن “تركيا تخطت وسوف تتخطى جميع المصـ.اعب التي تواجهها، وأن اقتصاد الدولة التركية يمر بظروف صـ.عبة، ولكن المشكلة هي مشكلة وقت وسوف نتخطاها جميعاً”.

وحول مسألة الانتخابات المحلية التركية أكد “أردوغان” إغلاق الملف، مشيراً إلى أن حزب “العدالة والتنمية” الحاكم ينتظر الكلمة الأخيرة للجنة العليا للانتخابات بشأن انتخابات مدينة إسطنبول، وذلك بعد يوم من استلام مرشح المعارضة وثيقة رئاسة المدينة.

وقال “أردوغان”: “لا يجب أن ينزعج الآخرون لاعتراضنا القانوني على نتائج الانتخابات”، مشيراً إلى أن “المرحلة ستنتهي بعدما تضع اللجنة العليا للانتخابات النقطة الأخيرة على الاعتراضات وحينها ينتهي الموضوع بالنسبة لنا”.

ولفت”أردوغان” إلى أن “الجدل الذي ساد خلال فترة الانتخابات المحلية انتهى، والجميع الآن يتجهون إلى حياتهم اليومية ويركزون على أعمالهم، وفق قوله.

وشـ.دد “أردوغان” بقوله: “علينا ترك الجدال والسجال الحاصل حول الانتخابات المحلية، والالتفات إلى المسائل الاقتصادية والأمنية، فالمصافحة والعناق وتوطيد وحدتنا سيكون عنوان المرحلة المقبلة”، وفق تعبيره.

مدونة هادي العبد الله