تخطى إلى المحتوى

قرار جديد من وزارة الداخلية التركية يخص السوريين

أصدرت وزارة الداخلية التركية قراراً جديداً يتعلق بإحدى أهم الإجراءات القانونية التي يتبعها السوريون لإنجاز معاملاتهم في الولايات التركية.

حيث عممت الوزارة يوم أمس الثلاثاء على كافة الولايات التركية، قراراً يقضـ.ي بنقل صلاحية “تثبيت قيد النفوس” للسوريين من مراكز النفوس إلى مديرية الهجرة.

حيث بدأ تطبيق القرار الجديد في عدد من الولايات التركية، ومنها: “شانلي أورفا، وغازي عنتاب، وأنقرة، وأنطاكيا وكيليس، وكهرمان مرعش”.

يشار إلى أن الأمر لا يتتطلب قيام السوريين بمراجعة الدوائر الرسمية التركية لنقل ملفاتهم إلى مديري الهجرة، وذلك لكونها ستنقل تلقائياً بين المؤسسات الحكومية التركية.

ولكن في حال أراد أي سوري بدءاً من لحظة تعميم القرارأن يقوم بتثبيت عنوانه الجديد، فأصبح يتوجب عليه الذهاب إلى مديرية الهجرة، وهي التي ستقوم بذلك.

الجدير بالذكر أن السوريين المقيمين في تركيا يعتمدون بشكل كبير على ورقة “قيد النفوس”، وذلك لما تحمله من أهمية لهم، فهي مطلوبة لمن يرشح اسمه للحصول على الجنـ.سية التركية،

كما أن تلك الورقة مطلوبة أيضاً لمن يريد التسجيل على رخصة قيادة، أو كرت الهلال الأحمر، أو ترخيص مهنة، أو التسجيل في المدارس، وغيرها من الخدمات داخل تركيا.

يشار إلى أنه يوجد أكثر من 3.6 مليون سوري في تركيا، وجميعهم يقيمون تحت نظام الحماية المؤقتة “الكيمليك”، وقد تمّ منح حوالي الـ 80 ألف شخص منهم الجنـ.سية التركية خلال الأعوام الماضية.

مدونة هادي العبد الله