تخطى إلى المحتوى

منظمة دولية تدافع عن السوريين وترفع قضية ضد رئيس بلدية تركي

قامت الجمعية الدولية لحقوق اللاجئين في تركيا (UMHD) بتقديم برفع قضيى ضد رئيس بلدية ولاية “بولو” التركية الجديد “تانجو أوزجان”، وذلك على خلفية سياسته ضج للسوريين، وقراره بإيقاف مساعدات البلدية المقدمة لهم.

ووفقاً لوكالة “الأناضول” التركية فكانت قد استنكرت الجمعية الدولية لحقوق اللاجئين (UMHD)، إضافةً إلى هيئة الإغاثة التركية (İHH)، ومعهما العديد من المنظمات والجمعيات التركية، والتي تعنى بشؤون اللاجئين، قرار “أوزجان” بقـ.طع المساعدات العينية والنقدية عن السوريين، معبرين عن رفضهم لسياسته المعـ.ادية للأجانب بشكل عام.

اقرأ أيضا رئيس بلدية تركي جديد يتخذ إجراءات شديدة بحق السوريين (فيديو)

حيث أشار محامي الجمعية الدولية “أوغوز يلدريم” إلى أن قرار “أوزجان” أثـ.ار سخـ.طاً واسعاً في المجتمع التركي، مضيفاً أن بعض الجمعيات غير الحكومية كانت قد تواصلت معه (من أجل رجوعه عن القرار)، إلا أنها لم تلقَ أية استجابة أو تعاون من قبله.

وتابع”محامي الجمعية الدولية بقوله: أن “أوزجان” استمر باتباع سياسته العنصـ.رية تجاه السوريين، ولم يحاول اتخاذ أية موقف من شأنه تهدئة الرأي العام ضد قراره.

وأكد محامي الجمعية الدولية على أن قرار “أوزجان” يخل بالمادة 14 من فقرة حقوق الإنسان في القانون التركي، والتي تؤكد على حق كل لاجئ بالاستفادة من المساعدات المقدمة من البلديات بشكل متساوي.

اقرأ المزيد جمعية تركية ترد على رئيس بلدية بولو وتعلن مساعدتها للسوريين في المدينة

واستنكـ.ر محامي الجمعية الدولية تصريحات “أوزجان” حول حصول السوريين على رواتب شهرية مختلفة، مؤكداً على أنها افتـ.راءات ومعلومات مغلـ.وطة نسبت إلى السوريين، حيث قام “أوزجان” بتبنيها والتصريح بها دون بحث أو تدقيق، وهو تصرف لا يليق بمقام رئيس البلدية.

وأكد محامي الجمعية الدولية في ختام حديثه أنه بالنيابة عن الجمعية تقدم بشكوى إلى مدعي ولاية إسطنبول العام، والذي سيحولها بدوره إلى ولاية “بولو”.

حيث وجه محامي الجمعية الدولية لـ “أوزجان” كل من تهـ.مة “عـ.رقلة ومـ.نع الاستفادة من حق الخدمات العامة”، و”انتهـ.اك حرية العمل”، و”تحـ.ريض الشعب على الكـ.راهية والعـ.داء”، و”التمـ.ييز والكـ.راهية”.

وكان قد انتقد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قرار “أوزجان”، مؤكداً على مواصلة حكومته دعم السوريين الذين تستضيفهم تركيا على أراضيها.

وقال “أردوغان”: “سنواصل دعم السوريين عبر قناة الحكومة والولايات، بالرغم من عزم زعيم أكبر أحزاب المعارضة على إرسالهم إلى بلادهم”.

وتابع “أردوغان” قائلاً: “لأننا نريد أن نكون أنصاراً، ولهذا لن نتخلى عن المهاجرين على الإطلاق”، مضيفاً أنه “وإذا كان بحوزتنا طبق حساء فسنتقسامه مع إخواننا اللاجئين، ونواصل طريقنا”، بحسب وصفه.

وعقب فوزه برئاسة بلدية “بولو” (شمال غرب تركيا)، أعلن “تانجو أوزجان” المرشح عن حزب “الشعب الجمهوري” المعارض عن قـ.طع المساعدات التي تقدمها البلدية في الولاية للسوريين المقيمين فيها.

وكان قد قال “أوزجان”: “لن أقدم أي مساعدة للسوريين من خزانة البلدية، ولن أمنحهم رخصة فتح محل تجاري لأنني لا أريدهم أن يستقروا في بولو ويبقوا في تركيا، موقفي ثابت في هذا الموضوع”.

حيث تتصدر تركيا دول العالم من حيث استضافتها أكثر من 3.5 مليون سوري، لجأوا إلى أراضيها بعد اندلاع الحـ.رب في بلادهم إثـ.ر الثورة السورية التي كانت قد انطلقت ضد رأس النظام “بشار الأسد” في آذار 2011.

مدونة هادي العبد الله