تخطى إلى المحتوى

إيران تحرر الجولان بالتصريحات وتطرد إسرائيل منه

وجه قائد القوات البرية في الجيش الإيراني “كيومرث حيدري” يوم أمس الخميس رسالةً إلى القوات الإسرائيلية المتواجدة في الجولان السوري ، مهـ.دداً إياهم بقرب استعادة الجولان السوري، وطردها منه.

وقال “كيومرث حيدري” خلال مراسم الاستعراض العسكـ.ري في يوم عيد الجيش في العاصمة طهران: “طاردنا الأعـ.داء حتى مرتفعات الجولان، وسنصعد الجولان قريباً وننزل الكيان الصهيوني عنه”، وذلك وفقاً لوكالة أنباء “فارس” الإيرانية.

وأضاف “حيدري” قوله: “إدراج الحرس الثوري على لائحة الإرهـ.اب سيعرض أمن القوات الأمريكية في المنطقة أيضاً للخـ.طر، وسيجعل الجيش الأمريكي قوة إرهـ.ابية محـ.تلة، ولن تتمتع بالأمن في أي مكان بالعالم”، وفق تعبيره.

وكانت قد بدأت قوات الجيش الإيراني استعراضاً عسكـ.رياً صباح يوم أمس الخميس في جنوب العاصمة طهران بمناسبة يوم الجيش، وبحضور الرئيس الإيراني “حسن روحاني” وعدد من كبار قادة الجيش والحرس الثوري.

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت قد هـ.ددت نظام الأسد وإيران، بأنها لن تسمح لهما بفرض سيطرتهما على مرتفعات الجولان السورية المحـ.تلة، وذلك بعد يوم من توقيع الرئيس الأمريكي قراراً يعترف فيه بسيادة إسرائيل على الجولان المحـ.تل.

كما وكان نائب وزير الخارجية في نظام الأسد “فيصل المقداد” قد توعد، قائلاً: “لا حدود أمام الوسائل التي يمكن لدمشق استخدامها من أجل استعادة الجولان، وأن القيادة السورية تدرس كل الاحتمالات”، معتبراً أنه يحق لدمشق استخدام كافة الأساليب السلمية والكفاح المسـ.لح بكل أشكاله لتحرير أراضيها”، بحسب ادعائه.

وسبق أن هـ.دد “هلال هلال” الأمين العام المساعد لحزب “البعث العربي الاشتراكي” في نظام الأسد، عن عزم النظام تحرير الجولان المحـ.تل، معتبراً أنه المدخل لتحرير فلسطين، في تصريحات ليست بجديدة على ما يسمى بـ “محور المقاومة والممانعة”، والذي يتصدره نظام الأسد منذ عشرات السنين.

أما الرئيس الايراني “حسن روحاني” فاعتبر تصنيف واشنطن للحرس الثوري كمنظمة إرهـ.ابية عالمية، هو “إعلان قـ.بيح”، داعياً كل الشعب الإيراني إلى الوقوف مع الحرس الثوري ودعمه، وقال في هذا الصدد: “الإدارة الأمريكية غاضبة من الحرس الثوري وحزب الله والحشد الشعبي، وأي قوة لا تخضع لها”.

وأضاف روحاني” قوله: “مخطئون إذا تصوروا بأن الحرس الثوري هو مجرد جزء من القوات المسـ.لحة، بل إن حضوره في جميع مفاصل البلاد”، لافتاً إلى أن “القوات المسـ.لحة في إيران ليست ضد دول المنطقة ولا ضد مصالحها، وإنما تدافع عن المنطقة لمواجهة المعتدين”، بحسب زعمه.

مدونة هادي العبد الله