تخطى إلى المحتوى

الأمن اللبناني يفرض قراراً جديداً بحق السوريين

صرح مدير الأمن العام اللبناني اللواء “عباس إبراهيم” يوم أمس الخميس، عن قرار يقضي بإعادة جميع السوريين الذين يدخلون إلى لبنان عن طريق التهريب.

وجاءت تصريحات “إبراهيم” خلال مقابلة تلفزيونية على قناة المنار اللبنانية والمقربة من حزب الله اللبناني، مشيراً إلى أنه أصبح هناك قراراً جديداً ينص على إعادة النازحين السوريين الداخلين خلسةً إلى لبنان.

كما أضاف اللواء “عباس إبراهيم” بث أنه سيزور العاصمة السورية دمشق خلال الأسبوع المقبل، من أجل تنسيق العمل مع مسؤولي النظام لمنع دخول أي شخص خلسةً من سوريا إلى لبنان.

حيث تشهد الحدود السورية – اللبنانية العديد من عمليات التهـ.ريب المتكررة بين البلدين، وتشمل تهـ.ريب البشر والمخـ.درات والأسـ.لحة وغيرها من البضائع الممنـ.وعة.

وتتكرر عمليات التهريب إلى داخل الأراضي اللبنانية، وتشمل النساء والأطفال الذين يضطرون إلى سلك طرق وعرة في ظل ظروف مناخية قاسية، ما يؤدي إلى وفـ.اة العديد منهم، في حين يقع العشرات منهم في قبضة دوريات الجيش اللبناني والأجهزة الأمنية على الحدود بين البلدين.

وتعود أسباب دخول بعض السوريين خلسةً إلى لبنان لعدة أسباب ومنها هـ.روب الشباب السوري من الملاحقة الأمنية والخدمة االإلزامية والاحتياطية، في ظل عدم قدرتهم على الدخول عبر المعابر النظامية.

وكان الأمن الداخلي اللبناني قد أعلن في آذار الماضي عن اعتقـ.اله 13 سورياً بينهم نساء وأطفال، على الحدود عندما كانوا يحاولون الدخول خلسةً إلى لبنان، حيث سبق وأعلن الجيش اللبناني في شباط الماضي عن إغلاقه كافة المعابر غير الشرعية مع سوريا مـ.نعاً للتهـ.ريب، على حـ.د وصفه.

يشار إلى أن حركة تهـ.ريب البشر من سوريا إلى لبنان وبالعكس، زادت خلال الشهور الثلاثة الماضية، بعدما باتت تحت إشراف مباشر من قوات الفرقة الرابعة وحزب الله اللبناني، على جانبي الحدود بين البلدين، وبالتعاون مع شبكة من المهـ.ربين المحليين.

الجدير بالذكر أن معظم اللاجئين السوريين في لبنان كانوا قد هـ.ربوا من سوريا بسبب الحـ.رب الطـ.ائفية التي شـ.نها نظام الأسد وحلفاؤه عليهم، حيث تسود مخـ.اوف من عمليات اعتقـ.ال وتصـ.فية لحقت بالذين عادوا إلى مناطق سيطرة النظام.

كما كان قد أكد وزير شؤون النازحين اللبناني السابق “معين المرعبي” عن مقـ.تل العشرات من اللاجئين السوريين الذين عادوا من لبنان إلى مناطق سيطرة النظام في سوريا.

مدونة هادي العبد الله