تخطى إلى المحتوى

الفيلق الخامس يضع تصوراً لسوريا بدون الأسد ويعرضه على العلويين

كشفت مصدر سوري خاص عن معلومات تفيد بقيام “الفيلق الخامس” الموالي لروسيا وعبر جناحه السياسي باستطلاع آراء العلويين في سوريا حول مستقبل سوريا بدون رأس النظام “بشار الأسد”.

حيث جاء في المعلومات “إن شخصيات عسكرية من الفيلق الخامس ومدنيين يعتقد أنهم من الجناح السياسي للفيلق الخامس، زاروا خلال الأسبوع الفائت المناطق ذات الأغلبية العلوية”، بحسب موقع “أورينت” المحلي.

والذي أوضح أن عسكريي “الفيلق الخامس” كانواقد التقوا بشخصيات ذات وزن اجتماعي في أوساط هذه المناطق ذات الأغلبية العلـ.وية، وخاصةً في مدينة مصياف ومناطق اللقبة والمحروسة والربيعة ومناطق أخرى بريف حماة الغربي.

كما شهدت مناطق أبو دالية والقطيلبية وطرطوس ومناطق بريف اللاذقية نفس المباحثات في وقتٍ سابق مع العلـ.ويين، وذلك لتقديم تصور خاص بالعلـ.ويين عن مستقبل سوريا، في حال لم يكن لـ “بشار الأسد” أي دور في الحكم لاحقاً.

حيث انتهت الاجتماعات والمحادثات على أساس عقد اجتماعات أخرى في الأيام القادمة، من أجل الحصول على موقف موحد من أبناء المناطق العلـ.وية، وتقديم تصور واحد مبني على رأي الأغلبية من أبناء الطـ.ائفة العلـ.وية في تلك المناطق.

وسبق وصرح عدد من الضباط في صفوف “الفيلق الخامس” خلال الاجتماعات أن روسيا لن تتخلى عن الذين يقطنون في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام.

كما ألمح أولئك الضباط إلى أن الجانب الروسي استطاع بناء قوة عسكـ.رية على الأرض هي “الفيلق الخامس”، ولديها إمكانات عسكرية ضخمة، لم تعد متوفرة في ثكنات ووحدات النظام العسكرية.

حتى أنه أصبح بإمكان “الفيلق الخامس” الدفاع عن أي منطقة خاضعة حالياً لسيطرة النظام وبمساندة روسية من أي تهـ.ديد بري ومن قبل أي جهة.

وأنهى ضباط “الفيلق الخامس” جولتهم بزيارة عدد من المواقع العسكرية المتقدمة بريف حماة والتقوا فيها قادة المواقع، وتحدثوا عن الأوضاع العسكـ.رية والسياسية الراهنة.

يذكر أن “الفيلق الخامس” بسط سيطرته على كامل المواقع العسكـ.رية المتقدمة في ريفي حماة وإدلب، عقب طـ.رده “الفرقة الرابعة” والميليشيات الإيرانية منها، بعد مواجهات عسكرية كان قد قـ.تل وأصيب خلالها أكثر من 200 عنصر من كلا الطرفين في منتصف الشهر الأول من العام الحالي.

مدونة هادي العبد الله