تخطى إلى المحتوى

دريد الأسد يعارض إهداء ميناء طرطوس لروسيا ويصف بشار بأبو قرون (صور)

كتب “دريد رفعت الأسد” ابن عم رأس النظام “بشار الأسد” منشوراً على صفحته الشخصية في موقع فيسبوك، منتقداً تأجير نظام الأسد لميناء طرطوس إلى موسكو، وبعقدٍ يمتد حتى 49 عاماً.

حيث قال “دريد الأسد” في منشوره: “ميناء اللاذقية للإيرانيين !، وميناء طرطوس للروس !، ولنا نحن السوريين ميناء الصيد تبع جبلة”، وفق تعبيره.

وأضاف “دريد الأسد” في منشورٍ آخر، قوله: “وقت بينقال أنو خلينا نعطي هل مرفأ لفلان وهل مطار لفلان وهداك المرفأ لفليتان والماء والكهرباء لهل شركة يلي من هي الدولة أو هديك والطرق لهي الشركة والغاز لهي الدولة وكلو بحجة أنو يا أخي شو بدنا نساويلك إذا الفـ.ساد آكل تلات ارباع البلد إذا ما كلو؟!”، على حـ.د قوله.

ويكمل “دريد الأسد” قائلاً: “وشو المشكلة دخلك إذا أخدت روسيا مرفأ طرطوس وإيران مرفأ اللاذقية والصين أخدت بمحل تالت؟!، لطالما أنو رح يتم القضـ.اء هيك عالفساد ويجـ.تثوه من جذورو متل ما عم يقولوا !”.

ويتابع “دريد الأسد” منشوره بالقول: “بس هيك متل ما أنا شايف أنو أ.زمة هل ٨ أو ٩ سنين أجيت فيها هل دول والشركات مش لتحـ.ارب الجماعات المسـ.لحة أو الدول يلي كانت داعمتها !، يبدو إنها جاية تحـ.ارب دولة الفسـ.اد !!!”، في استهزاءٍ واضحٍ بموالين النظام الذي كانوا يتشدقون بأن روسيا وإيران يدافعان عن محور المقاومة والممانعة.

كما ونشر “دريد الأسد” صورةً تظهر “تيس له قرون طويلة”، حيث كتب “دريد الأسد” مرفقاً تلك الصورة: “ولو القصة بالقرون، كان آغا هالمـ.لعون”، في إشارةٍ منه إلى أن “بشار الأسد” وافق برضاته على تركيب قرونٍ له، من أجل بقائه في الحكم، بحسب تفكيره.

منشورات “دريد الأسد” تظهر سخريةٍ واضحة ضد قرار نظام ابن عمه “بشار الأسد” الجديد حول بيع ميناء طرطوس، والذي سبق وأن باع جميع الموارد الاقتصادية في سوريا إلى حلفائه الذين جاؤوا لمساعدته والقـ.تال إلى جانبه.

وعلق أحدهم على منشور “دريد الأسد” قائلاً: له: “حالياً كل شركة نقل ترسل باخرة إلى المرافئ السورية ستتعرض لعقـ.وبات وحتى الدول، وعقد استئجار مرفأ طرطوس سيضع المرفأ تحت الإدارة الروسية، وهذا يعني ان لا عقـ.وبات على الشركات والدول التي ترسل سفنها للميناء، وهذا التفاف حذق على العقـ.وبات على سوريا، حيث ستصل الباخرة تحت اسم روسيا وتستلمها السلطات السورية”، وفق قوله.

ليرد عليه “دريد الأسد” مستهزئاً بكلامه، وقائلاً له: ” إذا حذق متل ما عم تحكي ليش ليكون ٤٩ سنة؟، ولا قصدك لتكتمل الحذاقة ؟!”، ليسارع الشخص ويعود ويقول لـ “دريد الأسد”: “هذا تبريرهم دكتور، وأنا نقلته من صفحاتهم”.

وكان قد لاقى هذا الخبر الذي نشرته صفحات إعلام موالية للنظام، ردود أفعال غاضبة من المتابعين، حيث قال أحدهم: “قرار الحكومة السورية وليس قرار سوريا، سوريا لا تفرط بنفسها، أما الآخرين فللآسف لم يبقى شيء لم يباع ولأكثر من جهة”، بحسب وصفه.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية يوم أمس السبت عن “يوري بوريسوف” نائب رئيس الوزراء الروسي قوله للصحفيين عقب لقائه رأس النظام “بشار الأسد”، إن بلاده ستستأجر الأسبوع المقبل ميناء طرطوس في سوريا لمدة 49 عاماً، كما تم الاتفاق على تولي موسكو مهام توسيع الميناء وتحديث إمكانياته، حيث سيجري استخدام الميناء لأغراض اقتصادية ولوجيستية.

يذكر أن القاعدة البحرية الروسية في طرطوس، هي منطقة الوجود الروسي الوحيدة في البحر الأبيض المتوسط، وكانت روسيا ونظام الأسد قد وقعتا في عام 2017 اتفاقية حول إقامة مركز لوجيستي للمعدات الفنية للأسطول الروسي في طرطوس وأيضاً لمدة 49 عاماً.

مدونة هادي العبد الله