تخطى إلى المحتوى

طريقة دعوة السوريين خارج تركيا إلى تركيا ولم الشمل

كشفت وسائل إعلام سورية تعنى بالشأن التركي، أن الحكومة التركية وافقت على قبول دفعة جديدة من طلبات لم الشمل التي قدمها السوريون لاستقدام عائلاتهم وذويهم إلى داخل تركيا.

وأرسلت إدارة معبر “جلفاغوز” الحدودي التركي المقابل لمعبر “باب الهوى” السوري يوم أمس السبت، رسائل نصية إلى العديد من السوريين المتقدمين بمعاملات لم الشمل بقبول طلباتهم.

حيث أن هذه الرسائل وصلت فقط للأشخاص الذين قدموا ملفاتهم وقاموا بإجراء المقابلات في معبر “جلفاغوز”، علماً أن باب التقديم مازال مفتوحاً، إلا أن موقع حجز المواعيد لايزال مغلقاً منذ أكثر من شهر، ومن المتوقع أن يبقى مغلقاً إلى ما بعد إجازة عيدي الفطر والأضحى.

ويتوجب على الراغبين بلم شمل عائلاتهم، وبعد إستكمال كافة أوراقهم، وحجزهم موعدٍ خاصٍ بهم، أن يتقدموا بطلب شخصي لوالي معبر “جلفاغوز” التركي، للموافقة على إجراء لم الشمل، والذي يبقى حوالي الشهر أو أكثر حتى يتم الرد عليه بالقبول أو الرفض.

أما بالنسبة لطريقة التقديم فيتوجب إحضار صور ملونة عن جوازات سفر كامل أفراد العائلة الراغبين بلم شملهم مع الترجمة والتصديق من كاتب العدل “النوتر”.

ومن ضمن الأوراق المطلوبة صورة ملونة عن هوية الحماية المؤقتة “الكيملك” أو الإقامة السياحية، وسند إقامة من المختار أو من دائرة النفوس للشخص الذي يريد تقديم الأوراق في تركيا سواء كان زوج أو زوجة أو أب أو أم.

ومن الأوراق المطلوبة أيضاً وثيقة تثبت صلة القرابة بين الشخص الذي يريد تقديم أوراق لم الشمل، وبين عائلته المتواجدة في سوريا، وأن تكون الوثيقة مترجمة ومصدقة من كاتب العدل “النوتر”.

كما يجب إحضار طلب استدعاء باللغة التركية لشرح وضع الأسرة وسبب لم الشمل، وإحضار صورة ملونة تجمع الزوجين، وصورة للعائلة سويةً إن وجدت، وتصديق جميع الأوراق من كاتب العدل “النوتر”.

أما بالنسبة للخطوة الأخيرة فتتمثل بحجز موعد عن طريق الاإترنت على موقع معبر “جلفاغوز” الحدودي التركي عبر الموقع التالي:

اضغط هنا….

يذكر أن الحكومة التركية تسمح للسوريين المقيمين تحت نظام “الحماية المؤقتة”، بإجراء لم شمل لأقاربهم من الدرجة الأولى حصراً “الزوج، والزوجة، والأبناء دون سن الثامنة عشر”، وذلك عبر تقديم طلب على الموقع الإلكتروني لمعبر “جلفاغوز” التركي.

مدونة هادي العبد الله