تخطى إلى المحتوى

معلومات مسربة عن بعض أملاك ماهر الأسد في سوريا

كشف موقع “اقتصاد” المحلي نقلاً عن مصدر خاص، تفاصيل حول الأملاك الخاصة والمسجلة باسم العميد “ماهر الأسد” قائد الفرقة الرابعة في جيش النظام وشقيق رأس النظام “بشار الأسد”.

حيث تبين أن “ماهر حافظ الأسد” يملك عشرات العقارات والأراضي المسجلة باسمه، وذلك في المنطقة العقارية المسماة “خربة دريوس” والتابعة إدارياً لمدينة صلنفة بريف محافظة اللاذقية.

وأضاف المصدر الخاص والذي سبق له العمل في السجل العقاري في محافظة اللاذقية وفقاً للموقع، بأن هناك أراضٍ بمساحاتٍ كبيرة ومسيجة وأسعارها خيالية والتي كان يملكها “ماهر الأسد” في تلك المنطقة، بالإضافة إلى عدد كبير من البيوت والفيلات والمحال التجارية، بحسب وصفه.

كما أكد المصدر الخاص الذي طلب عدم الكشف عن هويته بحسب الموقع، أنه حتى العام 2012 كانت تلك الأملاك لاتزال مسجلة باسم “ماهر حافظ الأسد”، ولكنه لم يعد يعلم شيئاً عن وضعها بعد ذلك التاريخ.

وفي وقتٍ سابق كان قد كشف أحد المواقع المحلية أن شخصاً يدعى “خضر طاهر العلي”، والذي يعتبر الذراع الاقتصادي والأمني لـ “ماهر الأسد” وللفرقة الرابعة التي يقودها ضمن جيش النظام.

حيث أن “العلي” يملك شركة القلعة الأمنية الخاصة والموالية لإيران، والتي تعتبر مسؤولة عن أغلب المعابر بين مناطق النظام ومناطقة المعارضة.

إضافةً لسلطتها على معبر نصيب الحدودي مع الأردن، والتي جنت الكثير من الأموال من الأتاوت التي كانت تفرضها على تأمين عبور الشحنات من جميع تلك المناطق.

كما أن “العلي” كان قد افتتح مؤخراً ثلاثة أفرع لشركة “إيما تيل” في جبلة واللاذقية ودمشق، حيث تختص هذه الشركة بحصرية استيراد الأجهزة الخليوية والإلكترونيات من إيران وتوزيعها في السوق السورية.

وسبق وأن كان “ماهر الأسد” مسؤولاً عن المافيات العاملة تحت سلطة النظام في تجارة المخـ.درات والأسـ.لحة والدخان والأدوات الكهربائية، والتي يتم تهـ.ريبها إلى داخل البلاد عبر لبنان وتركيا.

يشار إلى أن “ماهر حافظ الأسد” من مواليد عام 1968، متزوج من “منال جدعان” ابنة محافظة ديرالزور، ولديه ثلاثة أولاد، وإضافةً إلى مناصبه المذكورة يعتبر أيضاً مسؤول الحرس في القصر الرئاسي لـ “بشار الأسد”.

مدونة هادي العبد الله