تخطى إلى المحتوى

أردوغان يتنازل عن كرسي ومنصب الرئاسة لطفل صغير (فيديو+صور)

سلم الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” مهام نصبه مؤقتاً للطفل التركي “أوزان سوزايتار أوغلو”، وذلك بمناسبة احتفال تركيا بعيد “الطفولة والسيادة الوطنية”.

حيث انطلقت اليوم الثلاثاء بتاريخ 23 نيسان فعاليات متنوعة في تركيا والبعثات الخارجية التابعة لها، احتفالاً بعيد “الطفولة والسيادة الوطنية”.

الجدير بالذكر أنه يتم في هذا اليوم اتباع بعض التقاليد، ومنها استلام الأطفال الصغار مناصب الكبار في مؤسسات الدولة، حيث يقوم رئيس الجمهورية التركية ورئيس الوزراء التركي وأعضاء البرلمان وحكام الولايات وقادة الشرطة وعدد من المسؤولين الكبار، بترك كراسيهم ليجلس عليها الأطفال في هذا اليوم فقط، تعبيراً عن رمزية هذا اليوم في تركيا.

وكانت قد شهدت الساعات الأولى من صباح اليوم مراسم احتفال أمام النصب التذكاري لمؤسس الجمهورية التركية “مصطفى كمال أتاتورك” في البرلمان، وشارك في المراسم كل من رئيس البرلمان “مصطفى شنطوب”، ووزير التعليم “ضيا سلجوق”، وتم وضع إكليلاً من الزهور على النصب والوقوف دقيقة صمت، ثم عزف النشيد الوطني.

ويوافق “عيد الطفولة والسيادة الوطنية” في تركيا الـ 23 نيسان من كل عام، وهو التاريخ الذي وضع فيه حجر أساس الجمهورية التركية وافتتح مجلس الأمة الكبير “البرلمان” عام 1920.

وتقيم المدن التركية عدة فعاليات بهذه المناسبة، كما يحتفل بها الأتراك خارج تركيا لا سيما في جمهورية شمال قبرص التركية.

والتي هي مناسبة مميزة كرست منذ قرن تقريباً للاحتفال بالأطفال، حيث يلتقي الأطفال والناشئة من جميع أنحاء العالم مع أقرانهم الأتراك ويمرحون معاً، كما توجد بعض العادات الأخرى المتبعة في هذا اليوم، كاستعراضات الطيران الحربي فوق المدن الساحلية.

وكذلك تقوم الشركات بتقديم خصومات على الألعاب وغيرها من المنتجات المتعلقة بالأطفال تكريماً لهذا اليوم، الذي تحول إلى حدث يستمر أسبوعاً على مدار السنوات.

أما المدارس الابتدائية في جميع أنحاء البلاد فقد نظمت احتفالات مع التلاميذ الذين راحوا يؤدون المسرحيات والرقصات، بينما يحصل الآباء في هذا اليوم على نصف يوم عطلة.

أردوغان والطفل التركي الذي استلم منصبه مؤقتاً
احتفال الأتراك بعيد الطفولة والسيادة الوطنية وافتتاح مجلس البرلمان في 23 نيسان

مدونة هادي العبد الله