تخطى إلى المحتوى

هل تمتلك معلومات عن حزب الله؟ أمريكا تضع مكافأة بـ 10 مليون دولار لمن يدلي بها

أعلنت الإدارة الأمريكية عن مبادرة تهدف إلى “تجفيف تمويل حزب الله اللبناني”، كما قالت في بيانٍ صادرٍ عن وزارة الخارجية الأمريكية يوم أمس الاثنين.

حيث أعلنت الوزارة في بيانها عن تقديم مكافآت مالية تصل قيمتها إلى 10 ملايين دولار أمريكي، لمن يدلي بمعلومات تفيد في تحقيق تلك الغاية، لتجفيف كافة مصادر التمويل التي يحصل عن طريقها حزب الله اللبناني على الدعم المادي.

وكشف مساعد وزير الخزانة لتمويل الإرهـ.اب “مارشال بيلينغسلي” في مؤتمر صحافي، أن “قيمة المكافأة التي سيتم تقديمها تبلغ 10 ملايين دولار أمريكي، لقاء أي معلومات تسهم في عرقلة تمويل حزب الله اللبناني”، مؤكداً السعي لعزله وكشف موارده المالية، واستهداف زعمائه في أي مكان بالعالم.

وأشار “بيلينغسلي” الى أن هناك ثلاثة أشخاص يلعبون دوراً بارزاً في دعم حزب الله اللبناني، من خلال شبكات تمتد في أربع قارات، وتتعاون مع حكومات فاسـ.دة، وتتاجر بالمخـ.درات والممنـ.وعات، وهم “محمد بزي” و”أدهم طباجة” و”علي شرارة”.

و لفت “بيلينغسلي” إلى أن “هؤلاء الأشخاص الثلاثة نجحوا في بعض البلدان بالهيمنة على قطاعات مهمة، وتغلغلوا في النظام المالي العالمي، خدمةً لحزب الله اللبناني، الذي يتلقى أوامره من إيران”.

كما اعتبر “بيلينغسلي” أن “السياسة الأمريكية في السعي لتجفيف منابع تمويل حزب الله اللبناني قد آتت ثمارها، وخير دليل على ذلك دعوة الأمين العام للحزب أتباعه إلى التبرع، والاعتراف بوجود ما وصفه بالمعركة الاقتصادية على الحزب”.

أما مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الأمن الدبلوماسي “مايكل إيفانوف”، فقال: إن “حزب الله اللبناني يحصل سنوياً على ما يقارب مليار دولار كدعم من إيران، وذلك عبر استثمارات وغسيل أموال وتجارة غير شرعية”.

وتابع “إيفانوف” قوله: “يستعمل حزب الله اللبناني تلك الأموال في أنشطة خـ.بيثة ودعم حركات في دول أخرى مثل سوريا والعراق واليمن، ومن هنا تأتي أهمية هذه المبادرة التي ستوقف كل تلك الممارسات غير المقبولة”.

وأوضح “إيفانوف” أن “الحكومة الأمريكية تريد قطع إمداد حزب الله المالي عبر الاستفادة من أي معلومة تساعد في ذلك، علماً بأن هذه المعلومات ستكون سرية، ويستطيع المقيمون خارج الولايات المتحدة أيضاً تقديم معلوماتهم للسفارات والقنصليات الأمريكية”.

وفي سياق متصل، تعهد منسق مكـ.افحة الإرهـ.اب في وزارة الخارجية الأمريكية “ناثان سيلز” باستخدام كل الأدوات اللازمة لتفكيك شبكات تمويل حزب الله اللبناني.

شمؤكداً أن “واشنطن ستواصل الضغط على إيران والحزب”، ومشيراً إلى أن “العقـ.وبات الأمريكية على إيران أثـ.رت بالفعل على تمويل حزب الله اللبناني وأنشطته”.

مدونة هادي العبد الله