تخطى إلى المحتوى

والي عنتاب يدعو السوريين في تركيا إلى القيام بهذه الخطوات فوراً

أشار والي غازي عنتاب التركية “داود غل” إلى صعوبة اندماج جميع السوريين المقيمين في تركيا وخاصةً في ولايته ضمن المجتمع التركي، مشترطاً ذلك بتنفيذ السوريين لبعض الخطوات.

حيث دعا “داوود غل” يوم أمس الاثنين، جميع السوريين المقيمين في تركيا إلى تعلم اللغة التركية وتعليمها لأطفالهم، وإلا لن يتمكنوا من الاندماج في المجتمع التركي.

وقال “غل” في ندوة نظمها “منبر الجمعيات السورية” في ولاية غازي عنتاب التركية: “ننتظر منكم أولاً حل موضوع اللغة أنتم وأطفالكم، ولن تتمكنوا من الاندماج في المجتمع إذا لم تقوموا بذلك”.

وأضاف والي غازي عنتاب “داوود غل” قائلاً: “ثانياً يجب عليكم أن تعلموا أبناءكم أي حرفةً منذ صغرهم، كما قوموا بتشجيعهم على اكتساب أي مهنة”.

وأكد “داوود غل” قائلاً: إن “الحرب ستنتهي يوماً في سوريا وسيعود الجميع، ويجب أن يكونوا مؤهلين من أجل بناء وطنهم، والإمكانات هنا متاحة من أجل تأهيل الأطفال والشباب بشكل جيد”.

ولفت والي غازي عنتاب التركية إلى أن “الموارد المتاحة ستذهب سدى في حال عدم تحديد الأولويات التي يحتاجها السوريون في حياتهم”.

يذكر أن الهلال الأحمر التركي بالتعاون مع وزارة التعليم الوطنية التركية والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة أطلق في آواخر شهر آذار الفائت، مشروعاً جديداً يهدف إلى تعليم اللغة التركية لـ 52 ألف سوري من الحاصلين على بطاقة الحماية المؤقتة “الكيملك”.

حيث يقيم في تركيا بحسب إحصاءات إدارة الهجرة التركية نحو 3.6 مليون سوري معظمهم يخضعون لقانون “الحماية المؤقتة”، وينتشرون في جميع الولايات التركية وخاصةً الولايات القريبة من الحدود مع سوريا ومنها غازي عنتاب.

بينما يقطن نحو 400 ألف سوري ضمن مخيمات اللجوء على الحدود التركية، وكان قد حصل نحو 80 ألف سوري على الجنـ.سية التركية “الاستثنائية” خلال السنوات الماضية.

مدونة هادي العبد الله