تخطى إلى المحتوى

لافتات في ألمانيا تدعو اللاجئين السوريين للعودة إلى سوريا (صور+فيديو)

تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورةً لأحد الإعلانات الطرقية في مدينة برلين الألمانية، والتي من خلالها يتم دعوة اللاجئين السوريين المقيمين هناك للعودة إلى بلدهم.

وجاء في الإعلان صورة لسوريا، وعليها عبارات باللغة الألمانية، وتعني “انتهت الحرب.. سوريا تحتاجك مع سقوط آخر معاقل داعش.. سوريا بحاجة شباب لبدء مرحلة الإعمار”، إضافةً إلى شعار علم نظام الأسد.

اقرأ أيضاً: بالفيديو شُبّان سوريون في شوارع ألمانيا يشبحون للأسد!

وكان قد أثار هذا الإعلان جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تساءل أحد المتابعين بفكاهة، قائلاً: “أنا أول البارحة جددوا لي الإقامة”.

بينما عبر آخرون عن استيائهم من هذا التصرف بقوله: “ما هذا النوع من اللافتات، سوريا بحاجة إليك نعم ولكن سوريا لا تحتاج إلينا بهذا الطريقة، داعش ليس الإرهاب الوحيد في سوريا فما يزال هناك كثيرون، ومنهم نظام الأسد والحلفاء مثل بوتين وإيران وحزب الله”.

ووضح شخصاً آخر بقوله: إن “الإعلان منشور من قبل منظمة ألمانية غير حكومية ترفض الهجرة، يعني هذا ليس إعلان حكومي”، بحسب قوله.

كما أشار متابعون آخرون أنه إلى أنه “ليس من المعقول عودة السوريين، ممن دفعوا ضرائب مرتفعة للحكومة الألمانية أو ممن بدؤوا بوظائف ووقعوا عقود عمل لمدة زمنية طويلة”.

يذكر انه بعد حملة الإعلانات ضد اللاجئين في ألمانيا، قامت “Wall AG” بإزالة كافة الملصقات من مساحتها الإعلانية في مدينة برلين، كما قدمت شكوى ضد “Unbekannt”.

وكانت قد قالت المتحدثة باسم الشركة يوم أمس الخميس، إن “اللافتات التي تدعو السوريين إلى العودة إلى ديارهم لإعادة بناء بلادهم غير قانونية”، مضيفةً أن مجموع اللافتات الإعلانية ضد اللاجئين كانت ثمانية ملصقات فقط، وتم وضعها في محطات مترو الأنفاق.

اقرأ أيضاً: ألمانيا تطلب 6 آلاف لاجئ سوري من تركيا بشروط

الجدير بالذكر أن الحكومة الألمانية كانت قد أعلنت منذ أيام قليلة، أن عدد السوريين المقيمين في ألمانيا منذ بدء الأزمة في سوريا، بلغ أكثر من 700 ألف شخص، حيث عاد منهم في الأشهر السابقة حوالي 466 شخص طوعاً إلى سوريا.

ويشار إلى أن الحكومة في ألمانيا كانت قد قررت منذ عام 2017، منح مساعدات مالية لكل لاجئ يقرر العودة طوعاً إلى بلده، حيث خصصت مبلغ نحو 40 مليون يورو لتنفيذ برنامجها القائم على منح المساعدات للاجئين الراغبين بالعودة إلى بلدانهم.

إعلان طرقي في ألمانيا ضد اللاجئين السوريين في ألمانيا

مدونة هادي العبد الله