تخطى إلى المحتوى

تصريحات أردوغان حول الخطوات التي ستتخذها بلاده في سوريا

صرح الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” اليوم السبت حول مواصلة بلاده اتخاذ الخطوات اللازمة لتجفيف مستنقع الإرهاب في شمال سوريا.

مضيفاً أن أنقرة ستواصل أيضاً اتخاذ التحصينات الأمنية اللازمة مثل التزود بمنظومة “إس – 400” الروسية، وموضحاً أن أنقرة لديها خلافات عميقة مع واشنطن بشأن منظومة صواريخ “إس – 400”.

اقرأ أيضاً: أردوغان يؤكد دعمه للسوريين متحدياً أحزاب المعارضة التي سترسلهم إلى بلادهم

وجاءت تصريحات “أردوغان” في كلمةٍ له اليوم السبت خلال الاجتماع التشاوري والتقييمي الـ 28 لحزب “العدالة والتنمية” الحاكم في مدينة إسطنبول.

وقال “أردوغان” إن “شرعية العمليات التي تنفذها تركيا ضد التهديدات الإرهابية في سوريا والعراق غير قابلة للنقاش”، مضيفاً إننا “نتابع بحزن إصرار الولايات المتحدة الأمريكية على التعاون مع التنظيمات الإرهابية في تلك المناطق، ورفضها خطواتنا الهادفة لتعزيز أمننا وتنويعه”، بحسب وصفه.

وتابع “أردوغان” بقوله: “المهم بالنسبة لنا هو مستقبل بلدنا واستقلاله، وفي هذا الإطار سنواصل اتخاذ الخطوات اللازمة لتجفيف مستنقع الإرهاب في سوريا، واتخاذ التحصينات الأمنية مثل التزود بمنظومة إس- 400 الروسية، ولا يهمنا ما يقوله الآخرين، المهم ما نقوله نحن”، وفقاً لتعبيره.

وأضاف الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قوله: إن “مرتفعات الجولان لسوريا، وليست لإسرائيل”، مشيراً إلى أن “الكيان الإسرائيلي المحتل يستمد قوته من الولايات المتحدة”، بحسب قوله.

يذكر أن نبأ تعاقد أنقرة مع موسكو على شراء منظومة الدفاع الجوي الروسية “إس – 400″، أثار حفيظة واشنطن التي ترى ضرورة أن تشتري تركيا معدات عسكرية من صنع أمريكي أو أطلسي، كونها عضواً في حلف شمال الأطلسي.

اقرأ أيضاً: أردوغان يكشف عن ما ستفعله تركيا عند حدوث أي طارئ في إدلب

وكان قد أعلن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أن بلاده ستواصل دعم السوريين عبر قناة الحكومة والولايات، بالرغم من اعتزام زعيم أكبر أحزاب المعارضة إرسالهم إلى بلادهم.

وقال أردوغان خلال كلمته في “مؤتمر مستقبل العمل الدولي” في وقتٍ سابق في العاصمة أنقرة: “سنواصل دعم السوريين عبر قناة الحكومة والولايات، على الرغم من اعتزام زعيم أكبر أحزاب المعارضة إرسالهم إلى بلادهم”.

مدونة هادي العبد الله