تخطى إلى المحتوى

بوتين يجيب على سؤال صحفي: هل انتصر الأسد في سوريا؟ (فيديو)

اعتبر الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” أن رأس النظام “بشار الأسد” خرج منتصراً من الصراع الدائر في البلاد، مشيراً إلى أنه على الرغم من ذلك فإن “الأسد” لم يفرض شروطاً على المعارضة السورية بشأن تشكيل اللجنة الدستورية.

وقال بوتين خلال مؤتمر صحفي أثناء وجوده في العاصمة الصينية بكين اليوم السبت: إن “المعارضة السورية تعتبر أن حكومة نظام الأسد منتصرة، وهذا الأمر صحيح وواقعي، ولكن هذه الحكومة لا تحاول فرض موقفها فيما يتعلق بقوام اللجنة الدستورية”، بحسب ادعائه.

اقرأ أيضاً: بوتين مستاء من الأسد وأرسل له شويغو ليأمره بـ 4 بنود

وأشار “بوتين” إلى أن “الاتهامات الموجهة لرأس النظام بشار الأسد حول عرقلته لانطلاق عمل لجنة الإصلاحات الدستورية هي عارية عن الصحة”، على حد زعمه.

وأضاف “بوتين” أيضاً إنه “ولا يحق لأحد القول إن بشار الأسد يتهرب من تشكيل هذه اللجنة”، حتى إنني أستطيع القول إن المعارضة السورية هي من تعرقل تشكيل تلك اللجنة الدستورية”، وفقاً لادعاءاته.

كما عزا الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” تعثر تشكيل اللجنة الدستورية أيضاً إلى وجود ضغوطات خارجية على جميع الأطراف المعنية بهذا الأمر، بحسب تعبيره.

وفيما يتعلق بالوضع في إدلب شمال سوريا، قال “بوتين” إنه لا يستبعد إجراء عملية عسكرية هناك، ولكن الوقت غير ملائم الآن، إذ يجب الأخذ بالاعتبار الأوضاع الإنسانية، ووجود مدنيين في هذه المنطقة، وفقاً لوصفه.

اقرأ أيضاً: بوتين يأمر بسحب قوات روسية من سوريا

وأكد “بوتين” أن “روسيا ستواصل محاربة الإرهاب في إدلب، محذراً الإرهابيين هناك من أنه في حال استمروا في تنفيذ هجمات، فإنهم سيواجهون رداً وسيتعرضون لضربات، بحسب تهديداته.

يشار إلى أن المبعوث الدولي إلى سوريا “غير بيدرسون” تحدث عن تقدم ملحوظ بشأن تشكيل اللجنة الدستورية السورية، وأكد أنه سيتم الإعلان عن أسماء اللجنة الـ 150 في الاجتماع القادم في العاصمة السويسرية جنيف.

مدونة هادي العبد الله