تخطى إلى المحتوى

شابة سورية تتحدث عن محافظة إدلب في مجلس الأمن الدولي (فيديو)

ناشدت الشابة السورية “نوجين مصطفى” مجلس الأمن الدولي بضرورة التركيز في عمله على متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة داخل سوريا.

وقال “نوجين” بخصوص أوضاع ذوي الاحتياجات الخاصة: إن “هذه الفئة في سوريا غير مرئية وعلى منظمات الإغاثة جمع المعلومات المتعلقة بهم، في ظل غياب هذه المعلومات عن التقارير التي تصدر عن الوضع الإنساني في سوريا.

اقرأ أيضاً: مندوب ألمانيا في مجلس الأمن يكذب ادعاءات مندوب الأسد

كما وعرضت “نوجين” وهي من ذوي الاحتياجات الخاصة خلال جلسة تناول فيها مجلس الأمن الدولية للأوضاع الإنسانية في سوريا، تجربتها الشخصية مع التعرض للقصف والعنف والتهجير واللجوء.

وناشدت الشابة السوري “نوجين مصطفى” مجلس الأمن الدولي لمنع تكرار تجربة محافظة حلب في محافظة إدلب، والتي تأوي أكثر من 175 ألف شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة، وفقاً لمنظمات إغاثية محلية.

لافتةً بقولها إلى أن “السكان في محافظة إدلب يخافون من حدوث عمل عسكري ضدهم، لأنه قد يؤدي إلى وقوع أعداد كبيرة من الضحايا، كون إدلب منطقة مكتظة بالسكان المدنيين”.

وطالبت “نوجين” بالتفات منظمات الإغاثة الدولية لهذه الفئة، وخاصة الإناث منهم، إذ يفتقر الوضع الحالي إلى وجود خدمات الصحة والتعليم والحماية والصرف الصحي والنفاذ إلى المساعدات الإنسانية.

وختمت “نوجين” كلمتها بالقول: “هذه ليست قصتي أنا وحدي، ولكنها تجربة آلاف السوريين من ذوي الإعاقة الذين يعانون للبقاء على قيد الحياة، بسبب محدودية أو انعدام الخدمات الأساسية في سوريا، إضافةً إلى التهديد المستمر بالعنف وخاصة ضد النساء والفتيات”.

يذكر أن الشابة السورية الكردية “نوجين مصطفى” ابنة مدينة عين العرب (كوباني) في ريف محاظفة الرقة، كانت قد ولدت مع شلل دماغي، وغير قادرة على المشي دون مساعدة.

حيث أن “نويجن” لم تذهب أبداً إلى المدرسة، إلا أنها تعلمت اللغة الإنكليزية بنفسها، من خلال تركيزها على مشاهدة المسلسلات الأجنبية، لتتمكن بعد ذلك من التحدث بها وبطلاقة.

وكانت منظمة “هيومن رايتس ووتش” قد أعلنت مؤخراً عن منح الشابة السورية “نوجين مصطفى” جائزة (أليسون ديس فورغيج) المرموقة لعام 2019 حول النشاط الاستثنائي لها.

نوجين مصطفى خلال جلسة مجلس الأمن الدولي

مدونة هادي العبد الله