تخطى إلى المحتوى

الحرس الثوري الإيراني يعتقل عناصر من قوات الأسد لهذا السبب

ذكرت مصادر محلية لوكالة “سمارت نيوز” المحلية أن ميليشيات “الحرس الثوري” الإيراني قامت يوم أمس الاثنين باعتقال عدد من العناصر التابعة لقوات الأسد في مدينة البوكمال جنوب شرق محافظة دير الزور شرقي سوريا.

وقالت المصادر محلية، إن “الحرس الثوري” اعتقل ثلاثة عناصر من ميليشيا “الدفاع الوطني” التابعة لقوات الأسد يوم أمس الاثنين، بسبب إطلاقهم النار في أحد الأعراس القريبة من مقر “الحرس الثوري” في مدينة البوكمال، دون ذكر أي معلومات إضافية.

اقرأ أيضاً: إيـرانِيون يحتفلون في دير الزور بطريقة غَـريبة (فيديو)

يذكر أن الميليشيات الإيرانية والعراقية كانت قد ساندت قوات الأسد في معاركها ضد الجيش السوري الحر وتنظيم “داعش” منذ بادية الثورة السورية وفي مناطق عدة منها دير الزور ودمشق وحمص.

إلا أن خلافات كانت قد جرت مؤخراً بين عناصر الميليشيات الإيرانية والعراقية وبين عناصر قوات الأسد حول تقاسم المسروقات والمنازل التي يستولون عليها.

حتى أنه كان آخر تلك الخلافات هو طرد ميليشيات “الحرس الثوري” الإيراني يوم السبت الفائت عناصر لقوات الأسد من منزلين بالبوكمال، كانوا قد استولوا عليهما ووضعوا عناصرهم فيهما.

ويشار إلى أن الميليشيات الإيرانية تنتشر في عدة مناطق جنوبي سوريا وشرقيها، ومنها منطقة السيدة زينب بدمشق، وفي ريفي حلب الجنوبي وحماة الشرقي وفي محافظة دير الزور وريفها.

حيث تسعى طهران إلى تأمين الطريق البري الواصل بين إيران وبيروت، وضمان وصول الإمدادات العسكرية إلى مليشياتها عن طريق معبر البوكمال – القائم، وكذلك تحقيق حلمها (ما يسمى الهلال الشيعي)، عن طريق نشر الدين الشيعي في جميع المناطق التي تسيطر عليها في سوريا.

وكانت قد كشفت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية يوم أمس الاثنين، عن إخلاء إيران بعض مواقعها في محافظة دير الزور شرقي سوريا، وذلك بعد أن حلّقت طائرة مجهولة في سماء المنطقة لمدة نصف ساعة.

وبحسب ما نقلته الصحيفة عن مصادر محلية، فإن طائرة مجهولة ليست روسية ولا إيرانية ولا تابعة للنظام، كانت قد حلقت في سماء المنطقة لمدة 30 دقيقة، وعلى أثر ذلك أخلت القوات الإيرانية مقرها الرئيسي في محافظة دير الزور، ويرجح أن تكون الطائرة أمريكية أو تركية أو تابعة للتحالف الدولي.

مدونة هادي العبد الله