تخطى إلى المحتوى

روسيا تصدر قراراً للحصول على الجـنـسية الروسية للسوريين

وقع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” مرسوماً رئاسياً يسهل الحصول على الجنـ.سية الروسية لفئات محددة من مواطني دول سوريا وأوكرانيا والعراق واليمن وأفغانستان.

وجاء ذلك في بيانٍ صحفيٍ أعلنه اليوم الأربعاء مجلس “الكرملين” الروسي، حيث يتضمن المرسوم منح الجنـ.سية الروسية لمواطني سوريا والعراق واليمن وأفغانستان المولودين على الأراضي الروسية، والذين كانوا يحملون سابقاً الجنـ.سية السوفيتية وأطفالهم بمن فيهم بالتبني وأزواجهم وآبائهم.

اقرأ أيضاً: إدارة الهجرة التركية تتيح للسوريين الراغبين بالجنسية مراجعة دائرتها

وأضاف البيان أنه إضافةً إلى ذلك تنسحب بموجب المرسوم الرئاسي الروسي التسهيلات في قانون الجنـ.سية على مواطني أوكرانيا الذين لا يحملون جنـ.سية دولة أخرى.

وولدوا وكانوا يقيمون بشكل دائم على أراضي جمهورية القرم ومدينة سيفاستوبول الروسيتين، وغادروا هذه الأراضي قبل 18 آذار 2014، وتشمل هذه التسهيلات أطفالهم بمن فيهم بالتبني وأزواجهم وآبائهم.

كما يمنح المرسوم الجنـ.سية الروسية بإجراءات ميسرة لكافة مواطني أوكرانيا، وللأفراد بلا جنـ.سية ممن ولدوا وأقاموا بشكل دائم في أراضي جمهورية القرم وسيفاستوبول، وغادروا هذه الأراضي قبل 18 آذار 2014 وتشمل هذه التسهيلات أطفالهم بمن فيهم بالتبني وأزواجهم وآبائهم.

وتنسحب هذه الإجراءات التي نص عليها المرسوم الرئاسي أيضاً على حاملي الإقامة المؤقتة أو الدائمة في روسيا، أو وثيقة لاجئ داخل الأراضي الروسية.

وأيضاً على المشمولين بالبرنامج الحكومي الروسي لإعادة التوطين الطوعي في روسيا لأبناء الوطن في الخارج وسكان مناطق محددة في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك في جنوب شرقي أوكرانيا.

كما ذكر الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” في قراره أنه يمنح حق التقديم للحصول على جنـ.سية روسيا الاتحادية وفقاً للقسم 8 من المادة 14 من القانون الاتحادي رقم 62 الصادر بتاريخ 31 أيار 2002 بشأن جنـ.سية روسيا الاتحادية.

وكان “بوتين” قد أقر في شهر نيسان عام 2014 تعديلات قانونية تيسر على الناطقين بالروسية في دول الاتحاد السوفيتي السابق الحصول على الجنـ.سية الروسية بسهولة ودون إجراءات معقدة.

مدونة هادي العبد الله