تخطى إلى المحتوى

سمير جعجع: بشار سيسقط فوراً في حال حصول هذا الأمر

وجه “سمير جعجع” رئيس حزب القوات اللبنانية تصريحا ضد رأس النظام “بشار الأسد”، حيث ربط بقاء نظام الأسد في السلطة بتواجد روسيا إلى جانبه، كما ربط أيضاً بقاء نظام الأسد وإيران بانسحاب روسيا من المنطقة.

وأكد “سمير جعجع” أن القوى الروسية والإيرانية المتواجدة في سوريا هي من استعادت السيطرة على المناطق لصالح نظام الأسد، لأن النظام ليس قادراً على استعادة أي شيء، وفق قوله.

اقرأ أيضاً: بينهم أردوغان والحريري بشار يدرج 615 شخصية على قائمة الإرهاب

وجاءت تصريحات “سمير جعجع” في مقابلة تلفزيونية خاصة مع قناة “العربية”، مضيفاً أنه إذا انسحب الروس من البلاد سيسقط نظام الأسد والإيرانيون معاً.

كما أوضح أن سلطة نظام الأسد باتت الآن بين أيدي الروس والإيرانيين والأمريكيين والأتراك، حيث لا يمكن القول إن هناك نظاماً موجوداً داخل سوريا.

وحول تطبيع لبنان مع نظام الأسد، نوه “سمير جعجع” إلى أن وزير الخارجية اللبنانية “جبران باسيل” هو الذي يطالب بعودة “بشار الأسد” إلى جامعة الدول العربية وبصفته الحزبية فقط، مبيناً أن الحكومة اللبنانية برئاسة “سعد الحريري” لها رأي آخر حول هذا الموضوع.

وقال “سمير جعجع” أيضاً: “هناك العديد من المشاكل التي نعاني منها مع نظام الأسد على مر 50 سنة متواصلة ووصل به الدرك إلى احتلال لبنان، لذا فترسيم الحدود يمكن أن نعدها آخر مشاكلنا معه، في ظل كل المشاكل التي نعانيها كقضية الأسرى اللبنانيين والمفقودين اللبنانيين في سجون نظام الأسد”.

وحول توقعه بمستقبل نظام الأسد، قال “سمير جعجع”: “لا أرى أن نظام الأسد سيستمر فنحن بانتظار دولة سورية جديدة من أجل العمل معها على ترسيم الحدود”.

كما أضاف “سمير جعجع” إلى أنه لا مستقبل لميليشيا “حزب الله” اللبناني أو لأي حزب آخر دون الانتظام ضمن إطار الدستور اللبناني، لافتاً أنه لا يوجد أي تأثير مباشر على لبنان بخصوص العقوبات الدولية الجديدة التي سيتعرض لها نظام الأسد وإيران وميليشيا “حزب الله” اللبناني.

موضحاً أن العقوبات الأوروبية المفروضة على إيران تنعكس على تمويل ميليشيا “حزب الله” اللبناني، ومشيراً إلى أن الميليشيا تحوي عناصر يقاتلون عن عقيدة دينية وعقائدية، بينما هناك أعداد كبيرة من المقاتلين المتفرغين ويتقاضون رواتب شهرية إلى جانب مؤسسات اجتماعية، وجميعهم سيتأثرون بتلك العقوبات.

يشار إلى أن “سمير جعجع” هو سياسي لبناني، يشغل منصب رئيس الهيئة التنفيذية لحزب “القوات اللبنانية”، وعرف بمواقفه المناهضة ضد نظام الأسد وميليشيا “حزب الله” اللبناني.

مدونة هادي العبد الله