تخطى إلى المحتوى

عمل روسي تركي مشترك سيغير من توازنات الشرق الأوسط بالكامل

أعلنت وكالة “نوفوستي” الروسية عن وجود مشاورات روسية تركية لبناء نظام جوي بعيد المدى، حيث جاء ذلك على لسان “سيرغي ليديجين”، نائب مدير الشركة الروسية الحكومية لتصنيع الأسلحة “روسوبورونيكسبورت”.

التصريح الذي أدلى به “ليديجين” للوكالة الروسي كان خلال مشاركته يوم أمس الثلاثاء في معرض إسطنبول الدولي للصناعات الدفاعية.

اقرأ أيضاً: أردوغان وبوتين يتحدثان عن آخر ما تم بحثه بخصوص الأوضاع في سوريا (فيديو)

وأضاف “ليديجين” أن هناك مشاورات تجريها الشركة مع السلطات التركية في مجالات التكنولوجيا المتقدمة، وأن المشاورات تتضمن تقييم إمكانية تصنيع بعض أجزاء من أنظمة الدفاع الجوي “إس-400” في تركيا.

ولفت “ليديجين” إلى أن المشاورات تتضمن إمكانية بناء نظام جوي بعيد المدى، وذلك تماشياً مع مصالح تركيا، إلى جانب نظام “إس-400” الصاروخي، وأن العمل المشترك بين الجانبين (روسيا وتركيا) مستمر في هذا الاتجاه.

وكان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قد قال خلال كلمة ألقاها في افتتاح أعمال معرض إسطنبول الدولي للصناعات الدفاعية: “إن تركيا تتقدم بسرعة كبيرة على طريق إنتاج أنظمتها الخاصة في مجال الدفاع الجوي”.

تتطلع تركيا إلى نظام دفاعي صاروخي طويل المدى خاص بها كجزء من جهودها الحالية لتعزيز القدرات العسكرية الاستراتيجية الدفاعية للبلاد.

وفي عام 2018 كان قد قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” إن “أنقرة تتطلع إلى الإنتاج المشترك لنظام الجيل الجديد “إس-500” للدفاع الجوي والصاروخي مع روسيا، وذلك في مقابلة مع تلفزيون 24.

حيث قال “أردوغان”: “لقد اتصلت بالرئيس بوتين باقتراح حول الإنتاج المشترك لـ إس-500″، ولم يذكر رد الرئيس الروسي على الفكرة أو كان قد تم عرضها على “بوتين” بالضبط.

ونقلت وكالة أنباء “الأناضول” عن الرئيس التركي قوله: إن “روسيا أعطت أنقرة قرضاً لشراء أنظمة الصواريخ إس-400 على شروط مقبولة جداً”، وقال أردوغان أيضاً: “خلال المرحلتين الثانية والثالثة، سنشرع في الإنتاج المشترك لأنظمة إس-500”.

ويجري حالياً تطوير نظام الدفاع الجوي “إس-500″، ليحل محل النظام الحالي “إس-400″، ومن المقرر أن يدخل الخدمة في غضون السنوات الـ 25 المقبلة.

وكان وزير الدفاع الروسي “سيرجي شويغو” قد قال في وقتٍ سابق: إن “النظام الجديد سيبدأ في تزويدها للقوات المسلحة الروسية في عام 2020”.

مدونة هادي العبد الله