تخطى إلى المحتوى

إجراءات قاسية بحق السوريين الذين يتنقلون بين المدن التركية بدون إذن سفر (صور)

تداولت العديد من المواقع والصفحات الإخبارية التي تعنى بشأن السوريين في تركيا معلومات جديدة تترتب على الأشخاص الذين يتنقلون بين الولايات التركية بدون إذن سفر.

حيث بات من المعلوم لجميع السوريين من حاملي بطاقة الحماية المؤقتة “الكيملك” بأن السلطات التركية كان قد فرضت قوانين تتعلق بإذن السفر بالإضافة إلى غرامات مالية على من يتم القبض عليه مسافراً بين الولايات دون إذن.

اقرأ أيضاً: قرار جديد من إدارة الهجرة التركية حول إذن السفر للسوريين (فيديو)

القرار الجديد بخصوص موضوع “إذن السفر” هو فرض غرامة مبلغ 1422 ليرة تركية على كل سوري يتم القبض عليه متنقلاً بين الولايات التركية دون امتلاكه إذن سفر.

إضافةً إلى فرض غرامة مبلغ 700 ليرة تركية على السائق الذي يقل أشخاص سوريين لا يحملون إذن سفر، كما يتم اعتقال أي شخص سوري لحين دفع الغرامة، وفق بعض التجارب الشخصية لأشخاص سوريين.

وبخصوص الاجراءات الجديدة فقد تبين أنه كل شخص سوري تقوم الشرطة التركية بضبطه دون إذن سفر، سيتم تنظيم ضبط بحصه للعودة إلى الولاية التي استخرج منها هوية الحماية المؤقتة “الكيمليك ” خلال 15 يوم.

وذلك من أجل أن يقوم بتسليم البلاغ الذي نظم بحقه إلى إدارة الهجرة التركية، للتأكد بأنه عاد إلى الولاية المسجل فيها للمرة الأولى.

أما في حال امتنع الشخص السوري عن تسليم الضبط الذي نظم بحقه إلى إدارة الهجرة التركية، فيحق لإدارة الهجرة أن تقوم بإلغاء قيد الشخص السوري وحرمانه من كافة الحقوق الممنوحة له.

الجدير بالذكر أن البلاغات تلك أصبحت مؤخراً باللغتين التركية والعربية، وكانت قد نوهت عدة صفحات إخبارية إلى ضرورة تعامل جميع السوريين مع القانون التركي حول موضوع “إذن السفر” بجدية، وإلا من الممكن أن يخسورا بطاقة “الكيمليك” في حال مخالفتهم لهذا القانون.

كما لفتت تلك الصفحات والمواقع إلى ضرورة أن يقوم السوريين بتسليم ورقة “إذن السفر” التي كانوا قد حصلوا عليها للذهاب إلى ولاية أخرى، بمجرد عودتهم إلى الولاية الأصلية لهم، لكي يتجنبوا أي عقوبات قانونية قد تصل حتى منع حصولهم على أي إذن سفر جديد أو إلى إبطال قيد “الكيمليك” الخاص بهم.

يشار إلى أن “إذن السفر” للسوريين هو مادة قانونية كانت قد أصدرت في عام 2014، وهو لا يتيح للسوريين من حملة هوية الحماية المؤقتة “الكيمليك” التنقل بين الولايات التركية إلا بعد الحصول عليه، باستثناء حملة الإقامات السياحية فإنهم يحق لهم التنقل بين الولايات بدون “إذن سفر”.

بلاغ تركي بحق أحد السوريين كان قد قبض عليه بدون امتلاكه إذن سفر

مدونة هادي العبد الله