تخطى إلى المحتوى

استطلاع رأي يكشف آراء الروس حول تدخل بلادهم في سوريا

قام مركز” يوري ليفادا“التحليلي الروسي المستقل، بإجراء استطلاع تم نشره أمس (الإثنين)، والنتيجة كانت ارتفاع عدد الروس الذي يطالبون بعدم التدخل العسكري لبلادهم في سوريا.

حيث قال (55) بالمائة من المستطلعين الروس، إن على بلادهم إيقاف تدخلها العسكري في سوريا، في حين انحفضت نسبة المؤيدين لمواصلة العملية العسكرية (30) بالمائة، كما تخوف  (37) من المستطلعة آراؤهم، من تحول سوريا إلى” أفغانستان جديدة“.

اقرأ المزيد: روسيا تسعى لتنفيذ انقلابها ضد نظام الأسد دون الحاجة لأي جنرال

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في تصريحات سابقة، إن قواته ستبقى في سوريا” ما دام ذلك في مصلحة روسيا“، واعتبر أن العمليات العسكرية” فرصة لاختبار وتدريب القوات الروسية“.

ويرى مراقبون أن التدخل الروسي في سوريا قلب موازين القوى لصالح النظام بعد أن كان يسيطر على نحو 22% من مساحة سوريا الكاملة في الأشهر الأخيرة من العام 2015، ليتخطى نسبة المساحة التي يسيطر عليها اليوم 48%، بحسب إحصائيات.

في المقابل كانت الخسائر في صفوف العسكريين الروس في سوريا حسب فيكتور بونداريف رئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي تجاوزت 100 عسكري خلال 3 سنوات.

المشاركة الروسية في سوريا

وكانت روسيا قد شاركت بقرابة 63 ألف عسكري منذ تدخلها في سوريا حسب الإحصائيات التي نشرتها وزارة الدفاع الروسية كما نفذت 39ألف غارة جوية،و أختبرت 231 نوعا من الأسلحة منها طائرات، وأنظمة صواريخ أرض-جو، وكروز.

وتجدر الاشارة إلى أن قرار التدخل العسكري لروسيا في سوريا جاء بعد موافقة بالإجماع داخل البرلمان الروسي والذي منح تفويضًا للرئيس بوتين، وإذنا باستخدام القوات المسلحة الروسية في الخارج، حيث، حلقت مجموعة من القوات الجو-فضائية إلى مطار حميميم في محافظة اللاذقية السورية لتخاذها قاعدة عسكرية ومنطلق لأعمالها ضد المعارضة.

مدونة هادي العبد الله