تخطى إلى المحتوى

الغارديان” البريطانية: ترتيبات بين موسكو وأنقرة بشأن إدلب وتل رفعت

ذكرت صحيفة “الغارديان” البريطانية اليوم، الأربعاء 8 من أيار، إن سيناريو الهجـ.وم البري على إدلب أقل احتمالًا من حملة محدودة تمنح القوات الروسية والسورية موطئ قدم في إدلب، مقابل السماح لتركيا بتعميق منطقة سيطرتها الحالية إلى الشرق.

ونقلت الصحيفة عن أحد الدبلوماسيين، الذي وصفته بـ “الكبير”، “أنه هناك اقتراحات بترتيب بين روسيا وتركيا والنظام السوري الذي سيقضم في المنطقة العازلة بمعدل يصل إلى 25 ميلًا مقابل أن يتمكن الأتراك من الاستيلاء على تل رفعت”.

وأضاف الدبلوماسي، “أن الأتراك موجودون في مكان ما و إنهم على الأقل يدركون ما الخطط الروسية”.

ويتزامن التصعيد الذي تتعرض له محافظة إدلب مع ما تشهده منطقة تل رفعت والقرى المحيطة بها، إذ أطلق “الجيش الوطني” المدعوم من تركيا عملية عسكرية نحوها، لكنه لم يثبت في المناطق التي سيطر عليها.

اقرأ المزيد: الرئاسة التركية تصرح حول تل رفعت وتواجد قواتهم مع الروس في المنقطة

ويشير ما سبق إلى وجود تحركات من جانب تركيا وروسيا، لكن لم تتبين ماهيتها سواء في إطار التوافق أو الاختلاف حسب الصحيفة.

لكن الأمور في المحافظة تشير إلى التصعيد، وخاصة على الأرض، إذ لا تتوقف المواجهات والمعارك بين قوات النظام وفصائل المعارضة في الريف الغربي لحماة.

كما أكدت الفصائل العسكرية ببيانات عدة إلى ضرورة ا التوجه للتصعيد العسكري، بعيدًا عن أي اتفاقيات مبرمة.

وبالمقابل يتركز وضع محافظة إدلب بين طرفين أساسيين هما تركيا وروسيا، واللتان وقعتا اتفاق “سوتشي”، في أيلول العام الماضي، لإيقاف إطلاق النار بموجبه بشكل كامل، والتوجه إلى فتح الطرقات الاستراتيجية المارة في المحافظة.

وتجدر الإشارة إلى أن الغموض يلف مصير إدلب التي يقطنها قرابة مليون ونص المليون مدني في رغم كثر التحليلات والتوقعات التي تتحدث عن مصير المحافظة.

مدونة هادي العبد الله