تخطى إلى المحتوى

الرئاسة التركية توضح موقفها من بشار الأسد بعد التطورات الأخيرة في المنطقة

هاجم “إبراهيم قالن”المتحدث باسم الرئاسة التركية رئيس النظام السوري، بشار الأسد، بشأن قـ.تل السوريين في سجون النظام مستنداً الى تقرير النيويورك تايمز حول الانتهاكات في السجون السورية. 

وفي تغريدةٍ على حسابه على موقع “تويتر” أعاد نشر التقرير مضيفاً اليه (القـ.اتل السوري بشار الأسد  قام بقتـ.ل مئات الآلاف من الأشخاص، وتشريد الملايين، وهدم بلدًا جميلًا، فضلًا عن تـ،عذيب عشرات الآلاف من الأشخاص) 

نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية تحقيقًا بعنوان كيف سحق بشار الأسد معارضيه”. حول الانتهاكات والجرائم وطرق التعذيب بحق المعتقلين في السجون السورية السرية. 

وتحدث التحقيق عن حوالي 128 ألف معتقل مدني ممختفين قسرياً لا يعرف مصيرهم الى الأن هل قتلو ام مازالوا  في السجون . 

اقرأ المزيد: تصريحات هامة للرئيس التركي حول السوريين وإعادتهم لبلادهم

علما ان هذه ليست المرة الأولى التي ينتشر فيها تقارير عن التعذيب في سجون الأسد فقد قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في تقرير أصدره في نيسان الماضي قيام النظام السوري باستخدام العنف الجنسي كأداة حرب أثناء اعتقال النساء والفتيات، حتى أصبح أمراً اعتيادياً. 

وكان لـتقرير “قيصر”عام 2014 الدور الأكبر في تسليط الضوء على مجازر النظام، من خلال  الصور المروعة التي هربها  والتي أكد خبراء صحتها حيث تظهر جثثا تعرضت للتعذيب ومات أصحابها بسبب الجوع في سجون النظام – يشهد على الوحشية المنهجية لنظام بشار الأسد”. 

كما كشفت الولايات المتحدة الأمريكية، في أيار 2017 عن صور التقطتها بالأقمار الصناعية لسجن صيدنايا الذي يعد أكثر سجون النظام وحشية في سوريا، تشير الى حرق جثامين المعتقلين . 

وفي الختام يذكر تقرير النيويوك تايمز أنه مع مشارفة الحرب على الإنتهاء، يتناسى العالم جرائم بشار الأسد ونظامه وتبدأ البلدان في إعادة علاقاته معه، في الوقت الذي تزداد فيه عمليات الاعتقالات والتعذيب والإعدام حيث سجلت الشبكة السورية  في العام الماضي حوالي 6000 حالة اعتقال جديدة .

مدونة هادي العبدالله

الوسوم: