تخطى إلى المحتوى

ضابط سوري يكشف غضب الروس من جيش الأسد بسبب إدلب

بدأ غضب القيادة الروسية في قاعد حميم العسكرية الروسية واضحا اتجاه مليشيا وضباط النظام بعد معارك ريفي حماة وادلب الأخير. 

حيث اوضح “أسعد الزعبي” العميد المنشق عن نظام الأسد  في تغريدة له على “تويتر” أن هناك ارتباكاً في قيادة القاعدة العسكرية الروسية “حميميم”، مضيفاً انها وجهت الشـ.تائم والسباب لضباط النظام السوري، كما اتهمتهم بالتخاذل في معارك ريف حماة. 

وقال العميد المنشق بأن روسيا وإيران لو كان لديهما ثقة في نجاح أيّ عمل عسكري في الشمال السوري لما فاوضا وصبرا، كما طالب الفصائل الثورية باستغلال الارتباك بين القيادة الروسية وقوات النظام وتنفيذ هجمات عسكرية على القرى الخاضعة لسيطرة النظام. 

اقرأ المزيد: مسؤول أمريكي: حان وقت محاسبة الأسد وبوتين لقد طفح الكيل!

ويأتي الغضب الروسي من الميليشيات بعد فشلها في التقدم على عدة محاور شمال وغرب  حماة  وعلى محور “الكبينة” شمالي اللاذقية وخسارة عشرات القتلى والجرحى  خلال المعارك . 

وكانت حالة من التخبط ضربت الميليشيات المرتبطة بروسيا في المعارك المندلعة مع الفصائل الثورية بريف حماة بسبب وقوع العشرات من القتلى، فضلاً عن خسارتها لعدد من الدبابات والآليات العسكرية. 

تشهد منطقة ريف حماة الشمالي معارك بين الفصائل الثورية وقوات النظام، حيث تسعى الأخيرة إلى التقدم والسيطرة على المنطقة، مدعومة بغطاء جوي مكثَّف من الطيران الروسي وطيران النظام الحربي.   

وسبق الهجوم البري حملة قصف مكثَّفة بمختلف أنواع الأسلحة والطيران الحربي والمروحي ما تسبب في سقوط شهداء من المدنيين ونزوح الآلاف من المدنيين.   

يذكر أن تركيا وروسيا بالإضافة لإيران الدول الثلاث الضامنة لاتفاق أستانا اعلنت في منتصف سبتمبر/ أيلول 2017، توصلها إلى اتفاق ,لإنشاء منطقة خفض تصعيد شمالي البلاد،.وضمن الإتفاق، تم إدراج إدلب ومحيطها (شمال غرب)، ضمن “منطقة خفض التصعيد”، إلى جانب أجزاء محددة من محافظات حلب وحماة واللاذقية. 

مدونة هادي العبدالله