تخطى إلى المحتوى

وزير الخارجية التركي يصرح حول اتفاق جديد على الملف السوري وإدلب

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن هجمات نظام الأسد على إدلب هي انتهاكٌ لاتفاق سوتشي,
كما أكد إلى قرب الاتفاق مع الحكومة الروسية على لجنة صياغة الدستور السورية. 

ونشر الوزير التركي في حسابه على التويتر “نحن قريبون من الاتفاق حول لجنة صياغة الدستور في سوريا”. 

وفي سياق متصل أشار أوغلو إلى أن هجمات نظام الأسد على منطقة خفض التصعيد تعد “انتهاكاً صريحاً لاتفاق سوتشي، وتعارض مسار أستانا ودعا روسيا لأيقاف الهجمات ”. 

وكان وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار قد ناقش في مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي، سيرجي شويغو، آخر التطورات في محافظة إدلب والأجراءات اللازمة لخفض التوتر. 

اقرأ المزيد: إتصال بين بوتين وأردوغان حول إدلب.. ماذا جاء فيه

حيث ناقشا التطورات في المنطقة والتدابير الواجب اتخاذها لتخفيف التوتر “في نطاق اتفاق سوتشي”. 

وجائت مكالمة الوزيرين على غرار اتصال هاتفي بين الرئيسين التركي رجب طيب إردوغان  والروسي فلاديمير بوتين  ناقشا خلاله اخر التطورات في منطقة ادلب. 

ويذكر أن تركيا وروسيا في أيلول 2018 وقعتا اتفاق “سوتشي”، من أجل تثبيت وقف إطلاق النار في إدلب، وسحبت بموجبه فصائل المعارضة أسلحتها الثقيلة من المنطقة التي شملها الاتفاق في 10 تشرين الأول من نفس العام 

علماً أن منطقة إدلب تقع ضمن منطقة خفض التصعيد التي أعلنتها الدول الضامنة لمسار استانة (روسيا تركيا ايران) منتصف سبتمبر/أيلول 2017، أعلنت الدول الضامنة لمسار أستانة (تركيا وروسيا وإيران) توصلها إلى اتفاق حول  إدلب، وفقا لاتفاق موقع في مايو/أيار 2017.   

 وكانت قوات النظام وبدعم من الطيران الحربي الروسي، قد بدأت حملة عسكرية على ريف إدلب الجنوبي وحماة الغربي، منذ نحو أسبوعين، سيطرت خلالها على عدة نقاط ضمن منطقة خفض التصعيد المتفق عليها, ما أسفر عن مقتل وجرح المئات المدنيين، ونزوح أكثر من 180 ألف شخص. 

مدونة هادي العبدالله