تخطى إلى المحتوى

اتفاق روسي امريكي حول حل سياسي في سوريا

قال وزير الخارجية الأميركي “مايك بومبيو” أن الولايات المتحدة الامريكية وروسيا اتفقتا على إيجاد حل سياسي في سوريا.

وجاءت تصريحات بومبيو” إثر محادثات أجراها مع الرئيس الروسي” فلاديمير بوتين” في منتجع سوتشي الروسي ” اليوم الأربعاء 15 أيار/ مايو 2019،

حيث صرح للصحافيين في مطار سوتشي إنّه أجرى مع “بوتين” محادثات بناءة للغاية حول السبل الواجب سلوكها في سوريا والأمور التي يمكننا القيام بها معا حيث لدينا مجموعة من المصالح المشتركة حول كيفية دفع الحل السياسي قدماً”.

اقرأ المزيد: وزير الدفاع التركي يبحث مع نظيره الروسي مصير مدينة إدلب

كما اعتبر الوزير الأميركي إلى أن الملف السوري، الذي يعتبر أحد محاور الخلاف الأساسية بين الولايات المتحدة وروسيا، كان موضوع الحوار رئيسي خلال تلك المحادثات.

وأضاف ” يجب البدء بالعمل معاً بتكسير الجمود في العملية السياسية المرتبطة بقرار مجلس الأمن الرقم “2254” والتي تمّ تعليقها.

حيث أكد إن واشنطن وموسكو دعمتا إنشاء لجنة مكلفة صياغة دستور جديد لسوريا، وهي خطوة أساسية تعثّرت بسبب خلافات حول تكوين هذه اللجنة معرباً عن أمله في “أن يتمّ على الأقلّ الدفع بهذه العملية قدماً من أجل اتّخاذ الخطوة الأولى بتشكيل هذه اللجنة”.

ويعتبر تشكيل اللجنة الدستورية حجر عثرة بالنسبة إلى مبعوثي الأمم المتحدة المتعاقبين الذين يحاولون إنهاء الحرب المستمرة في سوريا منذ ثماني سنوات والتي أودت بحياة أكثر من 370 ألف شخص وشرّدت الملايين.

كما ذكر الوزير إنّ روسيا والولايات المتحدة ناقشتا أيضاً مجالات أخرى للتعاون في سوريا لم يكشف عنها.

ويدعو القرار “2254” الذي أصدره مجلس الأمن الدولي بالإجماع في” 2015″ إلى إجراء مفاوضات برعاية الأمم المتحدة للتوصل إلى تسوية سياسية للوضع في سوريا.

 ويذكر أن   الاجتماع بين بوتين وبومبيو استغرق حوالى ساعتين وشارك فيه عن الجانب الأميركي إضافة إلى الوزير ثلاثة مساعدين فقط، أحدهم جيم جيفري المسؤول عن الملف السوري.

مدونة هادي العبدالله