تخطى إلى المحتوى

عملية تبادل أسرى بين هيئة تحرير الشام وقوات الأسد في ريف حلب

تم اليوم الجمعة 17 أيار مايو الحالي تنفيذ عملية جديدة لتبادل الأسرى في معبر “العيس” بريف حلب الجنوبي بين كل من مناطق سيطرة المعارضة والنظام السوري.

حيث قامت “هيئة تحرير الشام” اليوم بعملية جديدة لتبادل الأسرى مع نظام الأسد عصر اليوم، جرى خلالها تسليم 9 معتقلين لدى الهيئة إلى نظام الأسد.

وبالمقابل قام النظام بتسليم 27 معتقلاً أطلقهم من سجونه، من بينهم 22 امرأة. وينحدر المعتقلون الذين تم إطلاقهم من مختلف المحافظات السورية.

هذا وقد جرت عملية التبادل بحضور عدد من الفعاليات التي أهمها الدفاع المدني الذي عمل على نقل الأسرى إلى مدينة إدلب للقاء ذويهم.

إقرأ أيضاً : صفقة تبادل معتقلين بين الجيش الوطني ونظام الأسد بريف حلب (صور)

وكان نظام الأسد قد أفرج عن ثلاثة معتقلين من سجونه الشهر الماضي وقام بتسليمهم عبر معبر العيس مقابل معرفة مكان وجود جثث قتلاه في مطار أبو الظهور العسكري.

كما تبادل الجيش الوطني السوري في أوقات سابقة عدة دفعات من المعتقلين مع نظام الأسد عبر معبر “أبو الزندين” بريف حلب، وفق ما قالت السلطات التركية أنه يأتي ضمن مسار “أستانا”.

يشار إلى أن وزارة الخارجية التركية أكدت سابقاً أن مجموعة العمل المتعلقة بالمعتقلين، والمنبثقة عن محادثات أستانا ستواصل أنشطتها في الفترة المقبلة للإفراج عن مزيد من المعتقلين وكشف مصير العديد من المفقودين.

أعداد ضخمة وظروف سيئة

هذا وتشير العديد من التقارير الدولية إلى أن عدد المعتقلين في سجون النظام السوري يزيد عن 220 ألف معتقل، يعانون جميعاً من ظروف اعتقال سيئة للغاية.

مشهد تعبيري لحالة المعتقلين في سجون النظام السوري

كما أكد العديد من الشهود وتم توثيق العديد من الشهادات بقيام النظام بإجراء أسوأ عمليات التعذيب والإهانة الجسدية للمعتقلين لديه، ناهيك عن أجواء المرض والتجويع السائدة في معتقلات النظام.

وقد تم توثيق ما يزيد عن عشرة آلاف حالة من حالات الموت تحت التعذيب في سجون ومعتقلات النظام، شملت معتقلين من كبار السن والنساء وحتى الأطفال.

مدونة هادي العبد الله