تخطى إلى المحتوى

الحكومة التركية تستلم 2.2 مليار يورو كمساعدة للاجئين السوريين

تسلّمت الحكومة التركية مبلغ 2.22 مليار يورو كمساعدات مقدمة من قبل الاتحاد الأوربي لدعم اللاجئين السوريين، وذلك من أصل 6 مليارات يورو تعهد الاتحاد الأوربي بتقديمها.

وقال بيان أصدرته المفوضية الأوروبية يوم امس الجمعة: “إن اللجنة الإدارية لبرنامج المساعدات المالية للاجئين السوريين في تركيا، عقدت اجتماعها الثاني عشر في بروكسل”.

وأشار البيان إلى أن الاجتماع ناقش التقرير السنوي الخاص ببرنامج المساعدات المالية، لافتاً إلى انتهاء عملية تقييم مشاريع متنوعة مقترحة لدعم اللاجئين بقيمة 845 مليون يورو.

إقرأ أيضاً : قرار بتقديم مساعدات مالية للأطفال السوريين دون 6 سنوات في تركيا

مخيم للاجئين السوريين داخل الأراضي التركية

وأضاف أن الميزانية العامة للبرنامج تبلغ 6 مليارات يورو، خصص منها 4.2 مليارات، وتم توقيع عقود بقيمة 3.45 مليارات، ووصل المبلغ الذي تم دفعه بالفعل 2.22 مليار يورو.

هذا وقد تعهد الاتحاد الأوربي منذ 29 تشرين الثاني 2015، بتقديم ثلاث مليارات يورو لدعم اللاجئين السوريين في تركيا، كما تعهد في قمة 18 آذار مارس 2016 بتقديم ثلاث مليارات يورو إضافية.

ومن المقرر أن تعنى تلك المساعدات بتلبية احتياجات اللاجئين السوريين في تركيا، ضمن مجالات الصحة والتعليم والبنية التحتية والغذاء.

احتجاج تركي

إلا أن تركيا تتهم الاتحاد الأوربي بالبطء في تسليم تعهداته التي أثرت على وضع السوريين في البلاد، مذكرة بأنها تمكنت من كبح جماح موجة اللجوء الكبيرة إلى دول الاتحاد الأوربي باتباع بعض الإجراءات الأمنية المشددة على حدودها وسواحلها.

الهجرة عن طريق البحر

هذا ويذكر بأن موجة عارمة من اللاجئين الذين كان جلهم من السوريين قد عبرت البحر إلى القارة الأوربية انطلاقاً من الأراضي التركية منذ صيف 2015، ما أوجب اتخاذ إجراءات صارمة بالاتفاق بين تركيا والاتحاد الأوربي على الحد من هذه الهجرة الغير شرعية.

كما تستضيف تركيا فعلياً أكثر من 3.5 مليون لاجئ سوري على أراضيها، تتوزع حالاتهم القانونية بين مقيمين نظاميين، ومشمولين بالحماية المؤقتة، إضافة لمن تمكنوا من الحصول على الجنسية التركية الاستثنائية مؤخراً.

مدونة هادي العبد الله