تخطى إلى المحتوى

طريقة معرفة أرقام الخطوط الخليوية والإنترنت المسجلة باسمك دون علمك في تركيا

انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة خطيرة ومزعجة في الآن ذاته بين أوساط باعة خطوط الهواتف المحمولة في تركيا إبان الانتشار الكبير للاجئين السوريين في مختلف الولايات التركية.

فقد لجأ بعض أصحاب محلات الهواتف المحولة – من المغرضين وضعاف النفوس – إلى استغلال الصور المنسوخة عن بطاقات الحماية المؤقتة أو الإقامة والتي يأخذونها من زبائنهم السوريين عند شراءهم خطوطاً جديدة.

وهكذا يعيدون استخدام هذه النسخ من جديد لشراء خطوط أخرى بطريقة غير شرعية للسوريين – أو غير السوريين – ممن لا يملكون بطاقات حماية مؤقتة أو إقامات، كل ذلك دون علم أصحاب هذه البطاقات أساساً.

وهذا ما قد يشكل مستقبلاً مشاكل أمنية لا حصر لها للأصحاب الأصليين لهذه البطاقات التي تم البيع على أساساها، وخاصة لو تم بيع الخط لمجرمين أو إرهابيين مطلوبين للسلطات التركية.

إقرأ أيضاً : إصدار قانون جديد لتسجيل هواتف السوريين والأجانب في تركيا

وفي مقابلة أجراها موقع “تركيا بالعربي” مع المستشار القانوني والمختص بشؤون اللاجئين السوريين والعرب في تركيا “أحمد جميل نبهان”، تم الإشارة إلى خطورة هذا الموضوع وضرورة متابعته من قبل كل سوري لديه رقم TC في تركيا.

وقال نبهان: “منذ فترةٍ وجيزة قمت بعمل كشف على الخطوط الخليوية المسجلة باسمي عن طريق موقع (e-Devlet)، وتفاجأت بوجود رقم صادر عن شركة (تورك تيليكوم) لم أشتره من قبل ولم أستعمله”.

بطاقة الإقامة في تركيا

وأكمل نبهان قائلاً: “قمت على الفور بالاتصال بصاحب الرقم ليظهر لي أن اسمه (عوض) وهو عنصر في الجيش السوري الحر في منطقة درع الفرات والذي اشترى الخط من مدينة الباب وبدأت بتتبع الموضوع”.

وتابع نبهان بقوله: “اتصلت بستة أشخاص حتى توصلت للشخص الذي اشتراه على صورة الكملك الخاص بي وهو صاحب محل اتصالات في ولاية كلس وهو من مدينة أعزاز السورية وتوجهت على الفور إلى الشركة وأخبرتهم بالقصة وأوقفت الخط”.

طريقة معرفة الخطوط المسجلة باسمك

وبالنسبة إلى طريقة معرفة أرقام الهواتف الخلوية المشتراة عن طريق رقم الـ TC الخاص بك، فإليكم الطريقة بكل تفاصيلها، وهي كالتي:

أولاً يجب عليك التوجه لأقرب فرع تابع لشركة البريد التركية PTT مصطحباً بطاقة الحماية المؤقتة “الكملك” أو بطاقة الإقامة، إضافة لجواز السفر إن وجد، كما يجب أن يكون هاتفك المحمول معك أيضاً.

في المركز اطلب من الموظف الحصول على شيفرة الـ “e-Devlet” الخاصة بك بعد أن تعرض عليه بطاقتك وجواز سفرك – في حال طلبه منك – بعدها سيقوم بإرسال رسالة إلى هاتفك المحمول تحتوي على شيفرة الإي دولت الخاص بك.

بعد ذلك، تقوم بتحميل تطبيق الـ “e-Devlet” من سوق “بلاي” ضمن هاتفك المحمول، او يمكن فتح موقع “e-Devlet” من جهاز الكومبيوتر عن طريق أي متصفح انترنت.

بعد فتح التطبيق وإدخال رقم الـ TC ورقم الشيفرة التي حصلت عليها من الـ PTT، أدخل الجملة التالية ضمن مربع البحث: “Mobil Hat Sorgulama” هنا ستظهر لك قائمة كاملة بالخطوط المسجلة باسمك سواءً تلك التي لديك علم بها أو لا.

أحد محلات الهواتف المحولة في تركيا

في حال وجدت أي خط مسجل لديك دون علمك، عليك التوجه لأقرب مركز تابع لشركة هذا الخط المسجل، مصطحباً بطاقة الكملك او الإقامة، إضافة لعنوانك المفصل على أحد فواتير الماء أو الكهرباء أو الغاز الطبيعي.

وفي مركز الشركة أخبرهم بالقصة كاملة واطلب منهم توقيف الخط، وسيتجاوبون معك فوراً دون أي مشاكل.

كما يحق لك تقديم شكوى لدى الأمنيات في تركيا على هذا الشخص الذي قام بيع خط باسمك دون علم منك، وهذا في حال تمكنت من معرفة هذا الشخص على وجه اليقين.

وفي الختام نصح السيد نبهان جميع الاخوة السوريين بعدم إعطاء صور أو نسخ عن بطاقات الكملك التي لديهم لأي جهات غير موثوقة مهما كانت الأسباب، لأن العديد من ضعاف النفوس باتوا يستخدمونها لأغراض قد تعود بالضرر والمسائلة القانونية على صاحب البطاقة، دون ان يكون له علم بأي شيء.

مدونة هادي العبد الله