تخطى إلى المحتوى

كافة تفاصيل شروط إجازة عيد الفطر في سوريا والعودة إلى تركيا

منذ ان بدأت الأوضاع بالاستقرار في شمالي سوريا، وتحديداً في الشريط المحاذي للحدود التركية، بدأت الحكومة التركية بالسماح للاجئين السوريين المقيمين على أراضيها بزيارة بلدهم الأم سوريا خلال فترات الأعياد، ثم السماح لهم بالعودة مجدداً إلى تركيا.

فمنذ نجاح عمليتي “درع الفرات” وغصن الزيتون” شمالي سوريا، واللتين نفذهما الجيش التركي بالتعاون مع الجيش السوري الحر، تم تطهير المنطقة بالكامل من إرهابيي تنظيم الدولة وإرهابيي حزب العمال الكردستاني.

وهذا ما أعطى المنطقة الممتدة من “جرابلس” شرقاً حتى “عفرين” غرباً أماناً نسبياً واستقراراً ملحوظاً، سمح بعودة الكثير من النازحين السوريين إلى مناطقهم ومنازلهم.

إقرأ أيضاً : إدارة المعابر تصدر بياناً بخصوص إجازة عيد الفطر

معبر باب الهوى الحدودي بين سوريا وتركيا

هذا وتسمح السلطات التركية للسوريين المشمولين بنظام “الحماية المؤقتة” فقط بالدخول إلى سوريا أثناء فترات عيديّ الفطر والأضحى، ومن ثم العودة إلى تركيا خلال فترات محددة.

ويتم السماح للسوريين بالعبور إلى الأراضي السورية عبر المعابر الثلاثة الممتدة على طول الشريط الحدودي المذكور، ألا وهي معابر “جرابلس” و”السلامة” و”باب الهوى”.

رابط التسجيل من هنا أطلقت وزارة الهجرة التركية رابط التسجيل للدخول إلى سوريا وقضاء إجازة عيد الفطر

أوراق وشروط

وقد قام معبر باب الهوى يوم أمس بنشر مجموعة من الشروط والتنبيهات الخاصة بإجازة العيد للإخوة السوريين الراغبين بدخول سوريا في فترة الأعياد، وتم نشر هذه الشروط كالتالي:

حيث تم تحديد فترة الدخول لقضاء إجازة عيد الفطر بتاريخ 20/5/2019 وحتى تاريخ 31/5/2019، أما فترة العودة فستكون ضمن تاريخ 10/6/2019 إلى 1/11/2019.

وشددت تعليمات المعبر التي نشرت أمس على ضرورة حجز كل من موعدي الدخول والخروج عبر الروابط المخصصة لإجازة العيد.

كما تم تحديد الوثائق المطلوبة كما يلي: جواز السفر السوري أو بطاقة “الكملك” + ورقة الحجز ، علماً بأن إشعار البصمة “وثيقة التسجيل الأولي” للحصول على الكملك غير صالحة للعبور ولن يتم قبولها. أما المجنس او المقيم فهو بحاجة إلى جواز سفر حصراً.


معبر باب الهوى الحدودي بين سوريا وتركيا

وشددت التعليمات على ضرورة اصطحاب كرت اللقاح للأطفال دون سن الخامسة ، أما القُصّر دون الـ 18 فيجب أن يكونوا برفقة الأبوين أو أحد الأقارب ممن يحملون الكنية ذاتها.

وأكدت التعليمات المنشورة على ضرورة الحصول على إذن سفر للتنقل بين الولايات التركية قبل الوصول إلى المعبر، كما ذكر بأن “الكملك” الذي يتم إبطاله لن يمنح صاحبه حق العودة إلى تركيا لاحقاً.

كما ذكرت التعليمات أن المرأة الحامل يجب عليها أن تذكر ذلك صراحة أثناء الدخول، كما شددت التعليمات على أن عدد الحقائب المسوح بها هي حقيبة واحدة فقط لكل شخص.

مدونة هادي العبد الله