تخطى إلى المحتوى

وسائل إعلام تركية تشيد وتكرم شابة سورية

قامت وسائل إعلامية تركية بالاحتفاء بشابة سورية موهوبة اخترعت نظاماً متطوراً ضد انتشار الغازات الضارة، مستغرقة شهرين في تطويره.

وقد قامت الشابة “علا إبراهيم” البالغة من العمر 17 بتطوير نظام إنذار يعمل عند انتشار أي غاز مضرّ في محيطه نتيجة تسريب أو انتشار لأي غاز ٍ سام من أي مصدر.

وكانت علا إبراهيم قد لجأت منذ عامين مع عائلتها إلى ولاية “هاتاي” التركية الواقعة على الحدود التركية السورية، وذلك نزوحاً من القصف المتواصل على مدينتهم “إدلب” في الشمال السوري، والتي تسيطر عليها فصائل المعارضة.

إقرأ أيضاً : جامعة تركية تتبنى علم الثورة السورية كعلم رسمي لطلاب سوريا (صور)

وبعد استقرارهم في ولاية هاتاي، التحقت علا إبراهيم بإحدى ثانويات الأئمة والخطباء “إمام خطيب” المنتشرة في جميع أنحاء الدولة التركية، وذلك لتتابع دراستها وتحصيلها العلمي.

وقالت علا في تصريح لوكالة “الأناضول” بأن الهدف من اختراعها هو تحذير الناس وجعلهم يتخذون التدابير اللازمة في حال حدوث أي تسرب أو انتشار لأي غاز سام، حيث سيمنحهم الجهاز تنبيهاً صوتياً ومرئياً فور كشفه للغاز.

طلاب سوريون في المدارس التركية

مواهب وقدرات

وهذا قد ظهرت العديد من المواهب بين أفراد الجالية السورية الكبيرة – وخاصة الشباب – المقيمة في تركيا، حيث أتاحت لهم الأجواء الإيجابية في الدولة التركية تفجير هذه المواهب وتوظيفها في المكان المناسب.

كما تفوق العديد من الطلاب السوريين في المدارس والجامعات التركية وحصلوا على معدلات عالية ومراكز متقدمة، مما فاجئ وأبهر كلاً من المجتمع والدولة التركيين، واللذين سارعا لرعايتهم والاحتفاء بهم.

كما ترعى السلطات التركية رواد الأعمال السوريين وتدعم مشاريعهم الصغيرة والمبتكرة، إضافة إلى منح الجنسية التركية الاستثنائية لأصحاب المواهب والاختراعات المتميزة والإنجازات الكبيرة من السوريين.

مدونة هادي العبد الله