تخطى إلى المحتوى

بعد تصريح بشار برغبته بلقائه.. أرودغان يصرح

أعاد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” انتقاداته لرأس النظام السوري “بشار الأسد”، واصفاً إياه هذه المرة بالـ.طاغية.

واتت هذه الانتقادات الموجهة إلى رأس النظام السوري كرد على تصريحات الأخير بأنه مستعد لمقابلة الرئيس التركي في أي وقت.

وأتت هذه التصريحات الجديدة الموجهة من أردوغان للأسد في مستهل خطاب ألقاه الرئيس التركي خلال مأدبة إفطار أقامها في القصر الرئاسي بالعاصمة أنقرة للعاملين في قطاع الصحة.

إقرأ أيضاً : تصريحات هامة للرئيس التركي حول السوريين وإعادتهم لبلادهم

وقال أردوغان بأن “الطغاة كما هو الحال في سوريا، يحوّلون بلدانهم إلى كومة من الحطام، ويـ.ضربون عرض الحائط بالقوانين والأخلاق لحماية عروشهم”.

هذا وقد كان الأسد قد أبدى منذ أيام استعداده للقاء الرئيس التركي وذلك ضمن تصريح لأحد الصحفيين الأتراك، رغم تأكيد أردوغان مراراً رفضه لأي لقاء كهذا، واصفاً الأسد بالمجرم والجزار.

ومنذ أيام وصف المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم كالن” بشار الأسد رئيس النظام السوري بالقاتل الذي قام بقتل الآلاف من الشعب السوري وشرد الملايين منه، إضافة لتعذيب عشرات الآلاف داخل سجونه”.

المتحدث باسم الرئاسة التركية “ابراهيم كالن”

موقف ثابت

هذا وقد تصاعد التوتر بين كل من تركيا والنظام السوري منذ بدايات الثورة السورية والطريقة القمعية الوحشية التي تعامل بها النظام السوري مع الشعب السوري الثائر، إلى أن تم قطع العلاقات بالكامل بين تركيا والنظام السوري.

ولم يتوقف الساسة الأتراك وعلى رأسهم الرئيس أردوغان طوال فترة الثورة السورية عن التعبير عن سخطهم وغضبهم على النظام السوري، ووصف رئيسه بأوصاف شتى كالمجرم والطاغية والقاتل، مقابل دعمهم للثورة السورية بكل الطرق الممكنة.

ويستمر الموقف التركي الرسمي الرافض للتطبيع مع نظام الأسد بالرغم من تنامي أصوات بعض أحزاب المعارضة التركية بضرورة إعادة العلاقات الطبيعية مع نظام الأسد من أجل مصلحة البلاد على حد زعمهم.

هذا وقد تم إغلاق وسحب كل البعثات الدبلوماسية بين كل من تركيا والنظام السوري، بينما سمحت السلطات التركية ببقاء قنصلية النظام في مدينة إسطنبول التركية وممارستها لكافة صلاحياتها من أجل تيسير أمور السوريين المتواجدين على الأراضي التركية.

مدونة هادي العبد الله