تخطى إلى المحتوى

بعد تصوير مسلسله دقيقة صمت في سوريا سامر رضوان يمسح الأرض بنظام الأسد (فيديو)

منذ بدء عرضه على الشاشات العربية في بداية رمضان، أثـ.ار مسلسل “دقيقة صمت” جدلاً واسعاً في الأوساط المجتمعية والفنية، وسرعان ما تزايد هذا الجدل ليصل إلى الذروة بعد تصريحات كاتب العمل “سامر رضوان” منذ أيام.

في مقابلة على قناة “الجديد” اللبنانية، صرح سامر رضوان بأن هذا المسلسل موجه إلى جميع السوريين سواءً شارع المؤيدين أو المعارضين، مؤكداً بأن العمل هو “صرخة احتجاج في وجه السلطة … التي لا تستحق هذا الشارع”!

وأكد رضوان بأنه لم يكن في يوم من الأيام ضد أي سوري مهما كان انتماؤه، إلا أنه يقف فقط ضد “السلطة”، وأن مسلسل “دقيقة صمت” أتى كقراءة لصراع شخصي طويل مع هذه السلطة التي “مارست كل أنواع التنكيل مع السوريين”.

إقرأ أيضاً : الفنان مكسيم خليل يؤكد انه لن يعود إلى سوريا إلا بهذه الشروط

الكاتب السوري سامر رضوان

وحول سؤال طرح عليه بخصوص تغير الرقابة في سوريا نحو باتجاه أكثر مرونة وتقبل لنقد السلطة، قال رضوان بأن النظام يرسل رسالة عبر هذا الأمر مفادها: مادامت كل الأسلحة وكل ضغط المجتمع الدولي لم يؤثر بي، إذاً لن يؤثر بي مجرد عمل درامي!

وشبه رضوان عمله الأخير بأنه بات بمثابة “طبق رمضان في سوريا”، وأن استجابات كلاً من الشارع المؤيد والمعارض كانت إيجابية تجاهه، إذ أنه عبر عن كل صرخات الاحتجاج السياسي بداخل الجميع.

هذا ويقوم بدور البطولة في “دقيقة صمت” الممثل السوري “عابد فهد”، إضافة إلى مجموعة من الممثلين السوريين واللبنانيين كالممثلة “ستيفاني صليبا” والممثل “فادي صبيح” والممثلة “رنا شميس” والممثل “فايز قزق”.

ويروي المسلسل قصة “أمير ناصر” الذي يواجه حكماً بالإعدام ويتم إيداعه السجن، ليقوم بالهرب فيما بعد وبذل أقصى مجهود لديه للهرب من السلطات الأمنية، مظهراً طوال سير أحداث المسلسل طبيعة السجون والأجهزة الأمنية لدى النظام السوري.

ردود فعل متباينة

ورغم ردود الفعل الإيجابية تجاه المسلسل في الحلقات العشرين الأولى منه، إلا ان تصريحات رضوان الأخيرة أدت إلى حالة جدل واسعة في أوساط السوريين بين مستاء ومادح.

يشار إلى أن المحلل السياسي السوري “عبد المسيح الشامي” الذي انقلب موقفه مؤخراً من أحد أشد مؤيدي النظام إلى واحد من أكثر منتقديه ومهاجميه، قد أبدى تضامنه مع هذا المسلسل وأكد مدى مصداقيته.

وقال الشامي: “عندما تصل الأمور للحد الذي يستطيع بها مسلسل تلفزيوني أو فنان أو كاتب أو مقال هز عرش أي نظام حاكم، فعلى هذا النظام أن يعي بأن هيكله الأساسي وبنيانه وجميع مفاصله إما أنها أصبحت صدئة، وإما أنها بالأساس هشة وغير متينة”.

هذا وقد انهال قسم كبير من مؤيدي النظام بالشتائم والتهم الجاهزة من قبيل “العمالة” و “الداعشية” على المؤلف سامر رضوان، بينما اعتبر الكثير من العقلاء والمثقفين بأن رضوان وضع النقاط على الحروف في عمله الواقعي هذا.

يذكر بأن سامر رضوان هو كاتب سوري من مواليد اللاذقية سنة 1975، وكان قد بدأ كمعد ومقدم لبعض البرامج على القنوات السورية، قبل أن يتحول إلى كتابة النصوص الدرامية، ومن أشهر أعماله “الولادة من الخاصرة”.

مدونة هادي العبد الله