تخطى إلى المحتوى

شركات إنتاج سورية تنقلب على سامر رضوان بعد تصريحاته ضد نظام الأسد

أثـ.ارت التصريحات الأخيرة التي صرح بها مؤلف مسلسل “دقيقة صمت” الكاتب السوري “سامر رضوان” عاصفة من ردود الفعل المتباينة في جميع الأوساط الفنية والسياسية والمجتمعية.

حيث أكد رضوان في مقابلة على قناة “الجديد” اللبنانية بأن هذا العمل جاء كرد على تصرفات السلطة السورية التي أساءت لجميع السوريين، والتي يقف ضدها شخصياً ولطالما وقف طوال حياته.

وفي سياق ردود الفعل على هذه التصريحات قالت صحيفة “النهار” اللبنانية بأن شركتي “صبّاح إخوان” و “إيبلا” المنتجتان لمسلسل “دقيقة صمت” أصدرتا بياناً رسمياً بخصوص ما قاله سامر رضوان.

إقرأ أيضاً : بعد تصوير مسلسله دقيقة صمت في سوريا سامر رضوان يمسح الأرض بنظام الأسد (فيديو)

وجاء في البيان: “ينأى طاقم العمل وشركتا صبّاح إخوان وإيبلا بأنفسهم عما ورد على لسان الكاتب سامر رضوان، وتؤكد الجهتان المنتجتان أن إطار المسلسل دراميّ بحت وتوظيفه سياسياً لا يعبّر عن موقفهما بأي شكل من الأشكال”.

وقالت الشركتان المنتجتان بأن هذ المسلسل ليس عملاً وثائقياً، وقد تم تصويره داخل الأراضي السورية وبمساهمة “الجهات الرسمية” وبتسهيل منها، وقد تم الحصول على جميع التصاريح اللازمة في هذا الصدد.

“هلال أرناؤوط” المدير التنفيذي لشركة إيبلا للانتاج الفني

وقال البيان بأنه من “المستهجن وغير المبرر” محاولة توظيف النجاح الكبير الذي حصل عليه المسلسل لأجل تسجيل مواقف معينة او آراء سياسية محددة بحسب تعبيرهم.

وأكدت الشركتان بأنهما تنأيان بنفسيهما عن أي تصريحات سياسية أو شخصية كان قد صرح بهما كاتب العمل “سامر رضوان”، وأنهما ستتخذان كل الإجراءات المناسبة بما يضمن حماية “القيمة الفنية” للعمل، وبما يحافظ على صورة الشركتين وطاقم العمل.

تصريحات نارية

هذا وقد كان “سامر رضوان” قد صرح على قناة “الجديد” بأن هذا المسلسل موجه إلى جميع السوريين سواءً شارع المؤيدين أو المعارضين، مؤكداً بأن العمل هو “صرخة احتجاج في وجه السلطة … التي لا تستحق هذا الشارع”!

وأكد رضوان بأنه لم يكن في يوم من الأيام ضد أي سوري مهما كان انتماؤه، إلا أنه يقف فقط ضد “السلطة”، وأن مسلسل “دقيقة صمت” أتى كقراءة لصراع شخصي طويل مع هذه السلطة التي “مارست كل أنواع التنكيل مع السوريين”.

الممثل السوري “عابد فهد” في مسلسل “دقيقة صمت”

وحول سؤال طرح عليه بخصوص تغير الرقابة في سوريا نحو باتجاه أكثر مرونة وتقبل لنقد السلطة، قال رضوان بأن النظام يرسل رسالة عبر هذا الأمر مفادها: مادامت كل الأسلحة وكل ضغط المجتمع الدولي لم يؤثر بي، إذاً لن يؤثر بي مجرد عمل درامي!

هذا ويقوم بدور البطولة في “دقيقة صمت” الممثل السوري “عابد فهد”، إضافة إلى مجموعة من الممثلين السوريين واللبنانيين كالممثلة “ستيفاني صليبا” والممثل “فادي صبيح” والممثلة “رنا شميس” والممثل “فايز قزق”.

ويروي المسلسل قصة “أمير ناصر” الذي يواجه حكماً بالإعدام ويتم إيداعه السجن، ليقوم بالهرب فيما بعد وبذل أقصى مجهود لديه للهرب من السلطات الأمنية، مظهراً طوال سير أحداث المسلسل طبيعة السجون والأجهزة الأمنية لدى النظام السوري.

ورغم ردود الفعل الإيجابية تجاه المسلسل في الحلقات العشرين الأولى منه، إلا ان تصريحات رضوان الأخيرة أدت إلى حالة جدل واسعة في أوساط السوريين بين مستاء ومادح.

مدونة هادي العبد الله