تخطى إلى المحتوى

إدارة الهجرة في عنتاب تفتتح مركزاً جديداً للسوريين يخص إذن السفر

أعلنت إدارة الهجرة التركية في مدينة “غازي عنتاب” التركية جنوبي البلاد عن افتتاح مركز جديد لمنح أذونات سفر للسوريين المتواجدين على الأراضي التركية تحت بند “الحماية المؤقتة”.

وقررت إدارة الهجرة في ولاية غازي عنتاب يوم أمس افتتاح مركز جديد لهذا الغرض في منطقة “أقيول” بجانب المشفى الأمريكي، بعد أن كان هناك مركز واحد في مقر الأمنيات بشارع “غازي مختار باشا”.

وفسرت إدارة الهجرة قرارها بافتتاح مركز جديد بسب الضغط والازدحام الشديد للطلب على أذونات السفر للسوريين خلال موسم العيد.

ماذا وراء إذن السفر؟

هذا وقد فرضت وزارة الداخلية التركية على جميع السوريين المقيمين قي تركيا تحت بند الحماية المؤقتة استخراج إذن سفر في حال أرادوا السفر بشكل مؤقت لولاية تركية أخرى غير المسجلين فيها.

ويذكر بأن هذا القانون متضمن أساساً في شروط منح الحماية المؤقتة منذ أن بدأ السوريون بالتوافد بشكل كثيف إلى الأراضي التركية هرباً من الآلة الحربية لنظام الأسد.

وكانت السلطات التركية تغض النظر عن هذا القانون إزاء السوريين في بداية الأمر وتسمح للسوريين بالتنقل بحرية في جميع الولايات.

مبنى إدارة الهجرة في مدينة غازي عنتاب

إقرأ أيضاً : هل سيفقد السوريون في تركيا هويتهم بعد هذا القرار!

إلا أن تزايد أعداد السوريين بشكل كبير، إضافة لوجود بعض العناصر الإرهابية المنتمية لتنظيمات “داعش” أو “قسد” والمندسين بين اللاجئين السوريين، دفع السلطات التركية للتشديد على قانون الحصول على إذن سفر بالنسبة للسوريين.

يذكر بأن الحصول على إذن سفر مشروط فقط للسوريين المقيمين تحت بند الحماية المؤقتة، اما السوريون الحاملون للإقامات النظامية بكافة أنواعها السياحية أو الطلابية أو الاستثمارية فلا ينطبق عليهم هذا القانون.

بطاقة الإقامة في تركيا

يشار إلى أنه يعيش في تركيا قرابة 3.5 مليون سوري، وتأتي ولايات اسطنبول وشانلي أورفة وغازي عينتاب وهاتاي في مقدمة الولايات التي تستقبل أعداد كبيرة من السوريين، حيث يعيش في غازي عنتاب لوحدها قرابة 450 ألف سوري، بينما تضم إسطنبول أكثر من نصف مليون سوري.

مدونة هادي العبد الله