تخطى إلى المحتوى

مسؤول في النظام يعلق على التصريحات الأمريكية حول مستقبل بشار

منذ ان صدرت التصريحات الأمريكية الأخيرة حول مستقبل الأسد ونظامه وعملية إعادة إعمار سوريا، لم يصدر أي تصريح رسمي للنظام السوري كرد على الموقف الأمريكي. اما اليوم، فقد صدر للمرة الأولى رد من مسؤول لدى النظام السوري حول ما قاله الأمريكيون.

الرد جاء على لسان “أيمن سوسان” معاون وزير الخارجية لدى النظام السوري في تصريح لقناة “روسيا اليوم” قال فيه: “لا نعول على هذه المواقف ولا ننتظر الأقوال فقط من الآخرين، ولكن ننتظر الأفعال التي تشير إلى مقاربة جديدة تجاه الحرب الظالمة التي تتعرض لها سوريا” حسب تعبيره.

هذا وقد صرح بعض المسؤولين الدبلوماسيين الأمريكيين يوم أمس بأن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” قد قرر عدم مشاركة الولايات المتحدة في إعادة إعمار سوريا مادام رأس النظام السوري “بشار الأسد” موجوداً في السلطة.

“أيمن سوسان” معاون وزير الخارجية لدى النظام السوري

إقرأ أيضاً : روسيا ترفض طلب تركي بخصوص مدينة إدلب وتركيا ترد

وعقب انتشار أخبار من عدة مصادر تفيد بسعي الجانب الأمريكي لعقد خطة سلام مع الروس بشأن التوصل لاعتراف بشرعية نظام الأسد وإعادته للأسرة الدولية، نشرت صحيفة “ذا ناشيونال” الأمريكية تصريحات لمسؤولين أمريكيين ينفون هذا الأمر نفياً قاطعاً.

وفي تأكيد لهذا الأمر، قال المبعوث الأمريكي للشأن السوري “جيمس جيفري” منذ أيام بأن هدف الولايات المتحدة هو تهيئة الجو في سوريا لعملية انتقال ديمقراطية بحيث يقرر الشعب السوري نفسه مصير الأسد.

لا مكان للأسد!

وأتى هذا التصريح في كلمة لجيفري في معهد الشرق الأوسط للدراسات في واشنطن، حيث قال: “لا أعتبر – كما لا يعتبر أحد آخر في السلطة الأمريكية – بأن الأسد عامل إيجابي فيما يخص أياً من الجوانب المتعلقة بالإدارة في سوريا”.

المبعوث الأمريكي للشأن السوري “جيمس جيفري”

وأضاف جيفري: “لكن دور الأسد في مستقبل سوريا يجب أن يقرره الشعب السوري، ونحن نؤيد الجهود الدستورية التي تهدف إلى تغيير أسلوب تعامل الدولة مع الشعب في إطار القانون”.

واكد جيفري على تأييد الولايات المتحدة لإجراء انتخابات حرة ونزيهة يشارك فيها ممثلون عن الجاليات السورية وتشرف عليها الأمم المتحدة.

ونفى جيفري صحة الأنباء التي تتحدث عن نية الولايات المتحدة وإسرائيل طرح مقترح على روسيا يشمل اعترافهما بشرعية الأسد مقابل دعم الأخيرة لسحب القوات الإيرانية من سوريا.

مدونة هادي العبد الله